قناة إسطنبول الجديده ما فكرتها الأساسية؟


إن مشروع قناة إسطنبول الجديده هو أحد أهم المشاريع التي من المخطط أن تغير تركيا بحلول العام 2023 ، هذا المشروع الذي لا يقل أهمية عن مشروع مطار إسطنبول الجديد، والذى من شأنه أيضاً فتح أبواب الاستثمار في تركيا وبداية عصر جديد من الازدهار والتقدم الاقتصادى في نقلة حضارية فريدة من نوعها.
فكرة قناة إسطنبول الجديدة

موقع قناة إسطنبول الجديده

قناة إسطنبول الجديده

قناة إسطنبول Kanal İstanbul هو ممر مائي اصطناعي عل مستوى سطح البحر و خططت له تركيا منذ زمن بعيد و يقع في الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول في تركيا ، ليصل البحر الأسود ببحر مرمره و بالتالي ببحر ايجه و البحر المتوسط و ستشق قناة إسطنبول الجانب الأوروبي من إسطنبول و بذلك ستشكل جزيرة بين قارتي آسيا وأوروبا (الجزيرة سيكون لها شواطئ على البحر الأسود و بحر مرمرة و القناة الجديدة و البسفور). و سيجاور الممر البحري مضيق البسفور.

هدف مشروع قناة إسطنبول الجديده

و هدف مشروع قناة إسطنبول الجديده هو تخفيف المرور في مضيق البوسفور و المتوقع أن تكون سعتها 160 سفينة يوميًا على غرار الحجم الحالي لحركة المرور عبر مضيق البوسفور ، حيث يترك الازدحام المروري السفن واقفة في طوابير لأيام لعبور المضيق.

و شكك بعض الخبراء في هذا الهدف ، و أن السبب الرئيسي لبناء قناة إسطنبول الجديده هو تجاوز اتفاقية مونترو التي تحد من عدد و أوزان سفن الدول غير المطلة على البحر الأسود التي يمكنها المرور في المضيق ، و في يناير من العام 2018 أعلن رئيس الوزراء التركي بأن القناة لن تخضع لاتفاقية مونترو.

و أيضًا يتضمن مشروع قناة إسطنبول إنشاء موانئ (محطة حاويات كبيرة في البحر الأسود بالقرب من مطار اسطنبول) ، و مراكز لوجستية و جزر اصطناعية لتتكامل مع القناة ، و كذلك إنشاء مناطق سكنية جديدة مقاومة للزلازل على طول القناة.

 سيتم بناء الجزر الاصطناعية بواسطة تربة القناة المحفورة ، و سيتم أيضًا دمج خط قطار هالكالي-كابيكوله عالي السرعة مع خط سكة حديد خاصه بالقناة من المتوقع أن يتم تمويل مشروع قناة إسطنبول الجديده من خلال نموذج الشراكه مع القطاع الخاص.

تتوقع الحكومة تحقيق 8 مليارات دولار من العائدات سنويًا من مشروع قناة إسطنبول الجديده ، و يرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى رسوم خدمة العبور.

قناة إسطنبول الجديده تاريخيا

قناة إسطنبول الجديده

تم اقتراح فكرة تلك القناة الرابطة بين البحر الأسود و بحر مرمرة عدة في التاريخ و وضع السطان سليمان القانوني (1520-1566) المقترح الأول ، و قيل أن المهندس المعماري الخاص به معمار سنان قد وضع خططًا لهذا المشروع الضخم ، و لكن المشروع كان قد أهمل لأسباب غير معروفه.

و في العام 1591م في عهد السلطان مراد الثالث تجددت الفكره و استأنف العمل في المشروع ، ولكن مرة أخرى لأسباب غير معروفة توقف المشروع.

وفي 1654 في عهد السلطان محمد الرابع تم الضغط لإستئناف هذا المشروع و لكن دون جدوى.

و حاول السلطان مصطفى الثالث (1757-1774) مرتين في 1760 لكن المشروع لم يستطع المضي قدمًا بسبب المشاكل الاقتصادية.

في عهد السلطان محمود الثاني (1808-1839) تم إنشاء لجنة سلطانية عثمانية لفحص المشروع مرة أخرى. تم إعداد تقرير في 1813 ولكن لم يتم اتخاذ أي خطوات ملموسة.

الإستثمار بجوار قناة اسطنبول الجديده

2023 05 12 15 12 40

الغرض المعلن من المشروع هو تقليل الحركة البحرية الكبيرة عبر مضيق البوسفور وتقليل المخاطر والأخطار المرتبطة بشكل خاص بالناقلات ، فسنويا يمر حوالي 41 ألف سفينة من جميع الأحجام عبر مضيق إسطنبول ، من بينها 8 آلاف ناقلة تحمل 145 مليون طن من النفط الخام ، و يزداد الضغط الدولي بزيادة حمولة حركة المرور البحرية عبر المضائق التركية مما يجلب مخاطر على أمن الملاحة البحرية أثناء المرور .

يشهد مضيق البوسفور ما يقرب من ثلاثة أضعاف حركة المرور في قناة السويس ، لذا ستساعد القناة الجديدة في منع التلوث الناجم عن مرور سفن الشحن أو رسوها في بحر مرمرة أمام المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.

تتلخص فكرة قناة إسطنبول الجديده كقناة سوف يتم حفرها ما بين البحر الأسود وبحر مرمرة مما يربطهم بالبحر المتوسط وبحر إيجه، وأنها ستؤدي بشكل عام إلى ربط جميع بحار تركيا ببعضها البعض، وهى بذلك ستكون من أهم القنوات التى سيتم حفرها في العالم أجمع، بل وربما ستصبح أكثر أهمية من قناة السويس وقناة بنما.

أيضاً في ظل تزايد الضغط على مضيق البوسفور وتخفيف حدة التلوث الذي يتعرض له مضيق البوسفور بشكل يومي وما تخلفه السفن التى تمر به بشكل متزايد، فهناك عدد لا بأس به من حاويات النفط التى تمر سنويا من مضيق البوسفور، مما قد يهدد التوازن البيئى داخل مياه المضيق، وقد تتأثر الثروة السمكية بداخله أيضاً،
مسار قناة إسطنبول الجديدة

من المخطط أن تمر قناة إسطنبول الجديدة أو البوسفور الجديد بتلك المناطق، أفجيلار وكوتشوك تشيكمجه وباشاك شهير وأرناؤوط كوي، أي أنه من المقرر أنه تقوم جميع أعمال البنية التحتية في تلك المناطق من الجانب الأوروبي، حيث كان هذا القرار بموجب موافقة من وزارة البيئة والتخطيط العمراني.

و بالرغم من أهمية مشروع قناة إسطنبول الجديدة ، إلا أن هناك بعض المعارضة من الأهالى القاطنين في المناطق التي ستقع في محيط القناة خوفاً من حدوث طفرة حضارية في تلك المنطقة ، و التي لن يكونوا قادرين على التكيف معها بطبيعتهم ، هذا بالإضافة للعدد الهائل من المستثمرين الذين يقومون بشراء الكثير من المناطق و الأراضي حولهم.
و قد أدى مجرد الإعلان عن هذا المشروع الى ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات في إسطنبول ، مما ينبئ عن بدء موجة من النشاط الاستثماري العقاري و بدء الطفرة الحضارية و ارتفاع مستوى المعيشة بالفعل

شقق للبيع في اسطنبول

اذا كنت ممن يبحثون عن شقق للبيع في اسطنبول فقد وصلت الى المكان المناسب

يكفي أن تتصل بنا على الرقم 00905538376666 و سنقوم بتلبية طلبكم فورا