قرارات الدولة التركية الأخيرة شكلت حوافز مشجِّعة لجميع الجنسيات الأجنبية للتملك في أراضيها وبالإضافة إلى الخيارات العديدة المتاحة في السوق العقاري التركي و تعدد المواقع بين إطلالة بحرية أو جبلية أو على مساحات خضراء وقد تجدها مجموعة في بعض العقارات مما كان عاملا مهما في زيادة الإقبال على شراء العقارات فيها، خصوصاً مع انخفاض سعر العقارات مقارنة بالنوعية والتشطيب ، ومقارنة مع الدول الأخرى.

لماذا امتلاك او شراء عقار في تركيا:

جمعت تركيا بين سهولها وجبالها و البحار على حدودها ،العمق التاريخي و الرقي الحضاري واحترام القانون و تقدير الانسانية 

 وهذه عاصمتها السياحية مدينة اسطنبول التي تتقاسمها قارتي آسيا وأوروبا، جمعت  جمال البناء و رقي المعاملة ، فصارت للسُّياح قِبلة 

في الأعوام الأخيرة لوحظ عالميا التقدم السريع في  تركيا على كافة الصُّعد مما شكل حافزا لاستقطاب جميع أنواع الاستثمارات، وجاذباً لكثير من الأنشطة التجارية، من كافة أرجاء العالم، و من أهمها على الاستثمار العقاري وأثبتت تركيا بذلك أنها قد اتخذت لها مركزا مهما بين أقوى اقتصادات العالم.

وجاءت بعد ذلك مجموعة محفِّزات إضافية، كالحصول على الجنسية التركية، ألقت بآثارها الإيجابية على السوق العقاري التركي، مستقطبة أعداداً كبيرة من الراغبين بالاستفادة من هذه الميزات المهمة.

الميزات و الحوافز لشراء عقار في تركيا:

جاءت مجموعة القرارات المتخذة من الحكومة التركية في دعم القطاع العقاري، وما يأتي منها في طرف المستثمر خاصة، محفِّزاً قوياً لدى كثير من الناس للحصول على الإقامة في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية.

الجنسية التركية: فقد جاءت تعديلات قانون الجنسية التركية، وقرار منح الجنسية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار؛ شريطة عدم بيعه لمدة 3 أعوام، مؤمِّنة فرصةً استثنائية لا تخفى أهميتها، وشمل هذا القرار مواطني أكثر الدول.

الإقامة العقارية: حيث يُمنح مالكو العقارات التي يكون سعرها أقل 250 ألف دولار في تركيا من الجنسيات الأجنبية إقامةً يتم تجديدها سنوياً، وتُمنح الإقامة العقارية لمالك العقار وزوجته، وأطفاله دون سن الـ 18 سنة.

ما هي العقارات التي يحقُّ للأجنبي الاستثمار فيها؟

تنص المادة 35 من قانون التملك في تركيا، الصادر عام 2012، الخاص بحقِّ الملكية، والمتعلق بتملُّك الأجانب في تركيا، على أنه يحقُّ للأجنبي أن يتملك شريطة أن يكون ما يشتريه ليس منقولاً، ولا يقع داخل منطقة عسكرية، أو أي أرض تتبع للدولة بشكل عام.

ووُضعت بعض القوانين الخاصة ببعض الجنسيات، التي أُتيح لها حق شراء العقارات المفروزة للسكن تحديداً.

كيف يمكن شراء عقار في تركيا:

يختلف الجواب على هذا السؤال باختلاف حاجة السائل، ولكن ما لا جدال فيه أن الجمال في تركيا ليس حِكراً على مكان دون آخر، وقد حازت مناطق تركيا ومُدنها على تنوّع كبير لا تخطئه العين.

إن كل مدينة من مدن تركيا تتميز بميزة خاصة بها، فمَن أراد الاقتراب من مركز الاقتصاد فمدينة اسطنبول هي عاصمة الاقتصاد التركي، وقلبه النابض، ومَن يبحث عن الراحة والاستجمام، فخياراته في اسطنبول وسواها كثيرة ومتعددة.
وتأخذ شركتنا شركة البيت الأنيق على عاتقها، أن تضع بين أيدي المهتمين أهم العقارات والمشاريع والمجمعات السكنية والفلل الراقية، ملبيةً لرغبات الجميع، وذلك ضمن المشاريع الاستثمارية الموثوقة أو ذات الضمان الحكومي.

وتأخذ شركة البيت الأنيق على عاتقها، أن تضع بين أيدي المهتمين أهم العقارات والمشاريع والمجمعات السكنية والفلل الراقية، ملبيةً لرغبات الجميع، وذلك ضمن المشاريع الاستثمارية الموثوقة أو ذات الضمان الحكومي.