تعتبر تركيا واحدة من أكثر الوجهات جذباً للمستثمرين العقاريين و السكان المحليين و الأجانب على حد سواء، بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي و نموها الاقتصادي المستدام.

يعتبر تسهيل عمليات صناعة الرخام التركي و توفير ضمانات قانونية للطرفين المستأجر و المؤجر من العوامل المهمة المؤثرة في جاذبية الاستثمار العقاري في تركيا. لذلك تهتم الجهات المعنيه بقانون إيجار العقار في تركيا.

تركيا هي وجهة جذابة لاستئجار العقارات بسبب انخفاض تكاليفها و ثقافتها المتنوعة.

مع مدنها النابضة بالحياة و مناظرها الطبيعية الخلابة و بنيتها التحتية الرائعة ، فلا عجب أن المزيد من الناس يختارون امتلاك شقه في تركيا في حال القدره على ذلك أو إيجار العقار في تركيا في حال كانت قيمة الشقه تفوق ما يمكنهم دفعه.

فيما يلي سنسلط الضوء على الجوانب المختلفة لسوق إيجار العقار في تركيا ، من التسعير إلى اللوائح ، بالإضافة إلى حالات الاستخدام المحتملة ل إيجار العقار في تركيا

كما أننا في شركة البيت الأنيق العقاري تهمنا مساعدة الملاك و المستأجرين على حد سواء. في شتى المواضيع و منها إيجار العقار في تركيا

فعندما يتعلق الأمر بملاك العقار فإننا نقوم بوضع خطه خاصه بإدارة ممتلكاتهم تتضمن الطرق المقترحه لتحقيق أفضل عائد ربحي على رأس المال (العقار) فمنها ما يكون فرش العقار ثم تأجيره بعقد سنوي لطلاب الجامعات و ذلك في حال كان موقع العقار المذكور قريب من إحدى الجامعات و في هذه الحاله يكون أفضل عقار مرغوب فيه هو غرفه و صاله أو ما يطلق عليه في تركيا 1+1

و في بعض المناطق يفضل إيجار العقار في تركيا للسائحين في فترات ذروة الموسم السياحي الذي عادة ما يكون من بداية شهر 6 ( حزيران ) الى نهاية شهر 9 ( أيلول )

أما في حال وجود عقارات كبيره ك 3 غرف و صاله أو 4 غرف و صاله فإنه ينصح بتأجيرها بدون فرش.

و بالنسبة للمستأجرين الذين يتواصلون معنا و يرغبون في إيجار العقار في تركيا فإننا نسعى جاهدين لتلبية طلباتهم

من حيث موقع العقار و عدد الغرف و السعر المطلوب.

https://estatesguide.net/%d8%b4%d9%82%d9%82-%d9%84%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%ac%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d8%b1%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d8%b3%d8%b7%d9%86%d8%a8%d9%88%d9%84-2023-%d9%84%d9%84%d8%b7%d9%84%d8%a7%d8%a8/

إيجار العقار في تركيا
إيجار العقار في تركيا

ما هو شكل سوق إيجار العقار في تركيا

يعد سوق إيجار العقار في تركيا من أكثر الأسواق جاذبية في أوروبا .

فمتوسط سعر إيجار العقار في تركيا أقل من 10% الى 20% مما يكلفه مثيلاته في أوروبا،

أما عن عدد العاملين في سوق إيجار العقار في تركيا فيعدون بعشرات الآلاف في عموم تركيا

و عن مجال إيجار العقار في تركيا فيجب على العاملين في هذا المجال الحصول على ترخيص مزاولة المهنه

فمثلا يمكن استئجار شقه مكونه من غرفه و صاله بدون فرش في اسطنبول الاوروبية و ضمن مجمع سكني متكامل الخدمات من مسبح صيفي و مسبح شتوي و صالات رياضية و حمام بخار تركي و ساونا و مواقف سيارات و خدمات الحراسه 24 ساعه يوميا 7 أيام في الأسبوع
و أيضا توفر بعض المجمعات ملاعب كرة قدم و ملاعب كرة سله أو ملاعب كرة طائره
بمبلغ 5000 ليره فقط خمسة الاف ليره تركيه شهريا
أما لمن يرغب في استئجار شقه بنفس المواصفات و لكن ضمن بناء عادي بدون خدمات فإن المبلغ قد يصل الى 3000 ليره فقط ثلاثة آلاف ليرة شهريا

و للذين يفكرون في إيجار العقار في تركيا خارج المدن الرئيسية و خصوصا مدينتي إسطنبول و أنطاليا
فقد تصل إيجارات الشقق الى نصف الاسعار المذكوره أعلاه

هذا يجعل إيجار العقار في تركيا في متناول معظم الناس و يسمح للمستأجرين بالعيش في أي مكان في تركيا .

وبالمقارنة فإن شراء شقه صغيره في اسطنبول قد يكلف حاليا ما بين 70.000 سبعون ألف دولار أمريكي الى 100.000 مائة ألف دولار أمريكي

هذا للشقق الجديدة ضمن الأبنية العاديه
أما أسعار الشقق الجديدة ضمن مجمعات سكنية متكاملة الخدمات فإن متوسط الاسعار يكون بحدود 120.000 مائة و عشرون ألف دولار أمريكي تقريبا.
و هذا في المناطق المتوسطة
أما في المناطق المميزة في اسطنبول فقد تصل الأسعار الى أضعاف الأرقام المذكوره أعلاه.

مما سبق نرى أن إيجار العقار في تركيا يختلف بإختلاف المناطق.

أسباب استئجار العقارات في تركيا

للاستجمام في الإجازات السنوية.

تتميز السياحة في تركيا بالتنوع و قد اصبحت وجهة عالمية للسياحة بفضل ما تمتلكه من مقومات مهمه تحقق لها ذلك.

قليلاً ما تجد بلدا آخر ينافس مدن تركيا السياحية بتنوعها الحضاري و الثقافي فهي توفر لك الأماكن الطبيعية ، المعالم التاريخية ، المنتجعات الساحلية و مراكز التزلج.

كل ذلك جعل من تركيا مزارا سياحياً عالميا يعتبر من أهم الدول التي تستقطب السياح في العالم

  للإقامة أثناء الدراسة.

إيجار العقار في تركيا
إيجار العقار في تركيا

شهدت تركيا استقراراً سياسياً و اجتماعيا و تطورا حضاريا كبيرا خلال العشرين عاما الماضية، و تزامن ذلك مع نهضة ملموسه في معظم المؤسسات التعليمية الحكوميه و الخاصه.

ونتج عن ذلك دخول تحديثات كثيرة على نظام التعليم المدرسي والجامعي، وتأسيس جامعات على النظم الجديدة بمعايير عالميه، وإدخال اللغات الأجنبية كمادة أساسية في تدريس المناهج.

و هناك رغبة من الحكومة التركية باستقطاب الطلاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة في الجامعات التركية من خلال تقديمها لبرامج المنحة التركية، وتوقيع عقود الاتفاق و التعاون و تبادل الطلاب مع الجامعات الأوروبية والعالمية. و بالنظر إلى عوامل التطوير و التحديث المتبعة خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في القطاعات التعليمية فإن تركيا شكلت بيئة آمنة و مثالية لاستقبال الطلاب من جميع أنحاء العالم و خصوصا العالم العربي.

كذلك وجد الطلاب الأجانب الراحة التامة في الدراسه و التحصيل العلمي ، والبيئة المميزة

للإقامة الدائمة

و لكل سبب من هذه الاسباب قائمة طويلة من الأماكن المرجحة للسكن فيها لذا فمن المهم أن تقوم باستشارة شخص يفهم جيدا طبغرافية المدينة و مناطقها المختلفة و خاصية كل منها و ما يجاورها من مرافق.

 فإن اسطنبول الآسيوية مثلا تشتهر بالهدوء و جمال الطبيعة فتجدون فيها مناطق مثل ( كاديكوي و جادة بغداد و منطقة كارتال ذات الطابع الراقي) ذات اطلالة بحرية لمحبي القرب من البحر و الاستمتاع بنسائم البحر الجميلة و منظره الساحر.

و يوجد في القسم الآسيوي أيضا مناطق قريبة على الغابات التي تشتهر بها مدينة اسطنبول بشكل عام  إما غابات بلغراد أو غابات ايدوس مثل ( أورطاكوي و سنجاك تيبيه و أيضا منطقة كارتال التي تطل من جهة على البحر و من جهة أخرى على الغابات ).

إيجار العقار في تركيا
إيجار العقار في تركيا

مما يجعل إيجار العقار في تركيا سوقا واعدا

المناخ في تركيا

المناخ السائد في اسطنبول هو مناخ البحر الأبيض المتوسط. في فصل الشتاء ، تكون التيارات دافئة قادمة من البحر الأبيض المتوسط وتتبعها موجات باردة قادمة من البلقان والطقس الماطر القادم من البحر الأسود. بشكل عام، صيف اسطنبول حار رطب ، والشتاء ممطر معتدل. وتتراوح درجات الحرارة ما بين -4 درجة مئوية و + 35 درجة مئوية خلال فصول العام . عادةً لا يتجاوز عدد الأيام الثلجية 10 أيام.

و من ناحية أخرى فإن اسطنبول من أجمل المدن التي يمكنك التنزه والتجول بها لرؤية فصلي الربيع والصيف اللذان لا مثيل لهما حيث مواسم الزهور بأشكالها وأنواعها المختلقة ومهرجانات الربيع العديدة

أما في الشمال التركي فيتميز مناخه بأنه مناخ معتدل رطب، و يتأثر بالرياح القطبية الرطبة التي تهب من الشمال و الغرب، و تتسبب بانخفاض درجات الحرارة و سقوط الأمطار الغزيرة خاصة في فصل الشتاء، كما يشهد المناخ في هذه المنطقة تبايناً كبيراً في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء، حيث تسجل درجات الحرارة العظمى في فصل الصيف حوالي 30 درجة مئوية وتصل الحد الأدنى في فصل الشتاء إلى أقل من 0 درجة مئوية. يتوقع أن يتعرض المنطقة لتغيرات مناخية في المستقبل القريب، والتي قد تؤثر على الزراعة والحفاظ على البيئة الطبيعية في المنطقة.

وهذا ما زاد الطلب على إيجار العقار في تركيا
أما المناخ في الجنوب الغربي من تركيا ففي أنطاليا يتميز المناخ بمعدلات دافئة و معتدلة طوال العام، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة السنوي بين 14 درجة مئوية و 28 درجة مئوية. وتتأثر هذه المدينة بالمناخ البحري المتوسطي الذي يتميز بالرطوبة و الرياح العاتية في فصل الشتاء، في حين يكون فصل الصيف جافاً و حاراً. و يتميز فصل الربيع و الخريف بالطقس الرائع حيث يكون الجو معتدلاً و رطباً. و يعتبر الشهر من يونيو حتى أغسطس هو الوقت الأكثر نشاطاً في السياحة في انطاليا، حيث يتوافد السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالشواطئ الرائعة و التراث الثقافي و التجارب السياحية الفريدة.

تركيا بلد لديه ثقافته و عاداته الخاصة و المواطنون الأتراك متمسكون بعاداتهم و تقاليدهم بشكل متفاوت كل على حسب نشأته و قدر اختلاطه بالجنسيات المختلفة  و لكي يستطيع القادم الجديد الى تركيا أن يتأقلم مع هذا المجتمع لابد من أن يراعي بعض الأمور المهمة

و لعل أولها و أكثرها تأثيرا تعلم اللغة  فكونك تتكلم لغتهم سيساعد على تفاعلهم معك بشكل أكثر ودا و ترحيبا كما أنه يساعدك على إذابة الحواجز الفكرية  و يشعرهم بأنك مستعد للعمل و  جدي في ذلك و لتسهيل الحياة في تركيا فإنه من المهم إنشاء حساب في البنك و يفضل أن تختار فرعا قريبا من عملك أو منزلك

محاولة الاندماج مع الشعب التركي عن طريق تشكيل بعض الصداقات و العلاقات الشخصية معهم سيقرب المسافة بينك و بين المجتمع التركي و هم بشكل عام ودودون و يحبون تقديم المساعدة و لكن في أوقات فراغهم فاياك ان تحاول اقتحام خصوصياتهم او ان تحاول تعطيلهم عن اعمالهم.

قد تجد الحياة في تركيا عالية النفقات قليلا فما هي أمثل الطرق لتقليص هذه النفقات والتمتع بحياة مستقرة.

الحصول على مسكن مريح وضمن امكانياتك المادية يأتي في مقدمة أولويات الحياة في تركيا حيث تتوفر العديد و العديد من الخيارات المتنوعة التي تتناسب مع  وضعك الاجتماعي و المادي.

و أن كنت قادرا على شراء بيت أنيق يمكنك الاتصال بنا لمساعدتك في اختياره حيث نعمل في شركة البيت الأنيق على اقتناص الفرص وعرضها عليكم وتسهيل معاملات الشراء كما تتوفر لدينا خدمات بعد البيع حصولك على بطاقة الهوية أو الاقامة السياحية يستدعي تسجيلك في نظام التأمين الصحي مما يتيح لك الحصول على رعاية صحية بأسعار مناسبة في حال حاجتك لها لا سمح الله و لكن حاول اختيار مركز صحي أو مستشفى مناسب واحد دون تغييره و حاول استخدام الغسالة والفرامة والمكواة وما يشابهها من الأدوات الكهربائية في الليل لا في النهار فثمن الكهرباء بعد العاشرة ليلا ينخفض عن الساعات السابقة.

مما يساعد على تقليص حجم فاتورة الكهرباء

المطاعم في تركيا

إيجار العقار في تركيا و المطاعم التركيه

تتميز المطاعم في تركيا باجتذابها للزبائن من مختلف الأذواق.

فهي تقدم أطعمة شهيرة ومميزة لذلك إذا قررت زيارة أحد  المطاعم الفاخرة التي تجتذب السياح الأجانب ستجد أن الخدمة فيها وأنواع الطعام المقدمة لا تتناسب مع الفاتورة في حين  بإمكانك اللجوء للمطاعم الشعبية التي تتميز برخص أسعارها و بقائمة طويلة و متنوعة من الأطباق التركية اللذيذة.

و ينصح  عند التسوق بمعرفة المتاجر القريبة من سكنكم و التي تبيع المنتجات المحلية .حيث أنها تكون متناسبة مع البلد و منسجمة معها بالاضافة إلى كونها بأسعار مناسبة تتوفر في اسطنبول العديد من وسائل المواصلات العامة مثل المترو و الباصات و التاكسي و العبارات و البواخر البحرية، و الأنفاق و الميترو و القطارات . يمكنك استخدام بطاقة اسطنبول للمواصلات لإستخدامها في جميع وسائل المواصلات العامة . يمكنك الحصول على خريطة المواصلات في اسطنبول من أي محطة مترو في اسطنبول . تتوقف المواصلات في اسطنبول عادةً عند الساعة 12 مساءً بالنسبة لخطوط المترو، أما باقي المواصلات فتختلف .

 وبخصوص المواد الغذائية فإن الاتراك يعتادون التبضع من البازارات التي تبيع الخضراوات ومنتجات الألبان . و بعض الأدوات الاستهلاكية اليومية وهي موزعة في أنحاء استنبول وعلى مدار الأسبوع .

تعتبر تركيا واحدة من أفضل الوجهات السياحية العلاجية في العالم، حيث توفر للزوار العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بالعلاج الطبيعي والتجميلي. وتشمل الخدمات العلاجية في تركيا:

  • العلاج الطبيعي للأمراض الروماتيزمية والعظام والمفاصل.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز الهضمي والغدد الصم والغدة الدرقية.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي.
  • العلاج التجميلي لتجديد البشرة والشعر والجلد.
  • العمليات الجراحية التجميلية

وبالإضافة إلى الخدمات العلاجية، توفر تركيا أيضًا للسياح أماكن سياحية مميزة تتميز بجمال آثارها الرومانية والعثمانية، كما تتمتع تركيا بمناطق سياحية طبيعية خلابة مثل الأنهار والجبال والبحيرات التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

في السنوات الأخيرة، قامت الحكومة التركية بإنشاء مستشفيات حكومية عالية المستوى وتحديث المستشفيات القائمة بالفعل، وهذا يعني أن البلاد تتمتع بنظام صحي قوي ومتطور. وبالإضافة إلى ذلك، توجد في تركيا عدد كبير من المراكز الطبية الخاصة والعيادات التي توفر خدمات طبية متنوعة وعالية الجودة.وبالإضافة إلى الخدمات العلاجية، توفر تركيا أيضًا للسياح أماكن سياحية مميزة تتميز بجمال آثارها الرومانية والعثمانية، كما تتمتع تركيا بمناطق سياحية طبيعية خلابة مثل الأنهار والجبال والبحيرات التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.في السنوات الأخيرة، قامت الحكومة التركية بإنشاء مستشفيات حكومية عالية المستوى وتحديث المستشفيات القائمة بالفعل، وهذا يعني أن البلاد تتمتع بنظام صحي قوي ومتطور. وبالإضافة إلى ذلك، توجد في تركيا عدد كبير من المراكز الطبية الخاصة والعيادات التي توفر خدمات طبية متنوعة وعالية الجودة.

لمزيد من المعلومات

https://homes.elegant-home.net/الخدمات-الصحيه-في-تركيا/

من ناحية أخرى ، إذا كنت تستأجر ، فيمكنك توقع أن تكون مدفوعاتك الشهرية حوالي 160 مائة و ستون دولار أمريكي . تركيا بلد متنوع به أنواع مختلفة من الناس والثقافة. وهذا يجعلها موقعًا جذابًا لمن يرغبون في العيش في ثقافة جديدة و الاستمتاع بالطعام من جميع أنحاء العالم. سوق الإيجارات في تركيا منافس أيضًا للعديد من الملاك الذين استثمروا في العقارات الحديثة التي تقدم جودة عالية لكل نوع من أنواع الحياة. على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن حياة حضرية ، فهناك الكثير منها

في هذا المقال سنتعرف على أبرز ملامح

القوانين و التشريعات المتعلقة بإيجار العقار في تركيا

تنظم عمليات إيجار العقار في تركيا عدة قوانين وتشريعات، منها:

1. قانون العقارات رقم 634 وتعديلاته.

2. قانون التزامات المدنية رقم 6098.

3. القوانين واللوائح الإدارية المحلية.

تلك القوانين تعمل على تنظيم عمليات الإيجار وحماية حقوق الطرفين المستأجر والمؤجر. قانون إيجار العقار في تركيا قانون إي

العقد والوثائق المطلوبة حسب قانون إيجار العقار في تركيا

يعتبر عقد الإيجار العقد الأساسي الذي ينظم علاقة المستأجر والمؤجر، ويجب أن يتضمن العديد من البنود مثل:

1. بيانات الطرفين (المستأجر والمؤجر).

2. تفاصيل العقار المؤجر (الموقع، المساحة، الغرض من الإيجار).

3. مدة الإيجار وتاريخ بدء العقد وتاريخ انتهائه.

4. قيمة الإيجار وطريقة الدفع.

5. الشروط والتزامات الطرفين.

6. بيانات الضمان أو الوديعة (إن وجدت).

يجب على الطرفين إبرام عقد الإيجار خطيا وتوقيعه من قبل الطرفين وشهادته من قبل الجهات المختصة.

حقوق وواجبات المستأجر والمؤجر

تتضمن قوانين إيجار العقار في تركيا العديد من الحقوق والواجبات المتبادلة بين المستأجر والمؤجر، منها:

حقوق المستأجر:

1. الحصول على العقار واستخدامه بموجب الغرض المحدد في العقد.

2. طلب تمديد عقد الإيجار إذا لم يتم الاتفاق على عكس ذلك.

3. الاحتفاظ بالوديعة إذا لم يقم بإتلاف العقار أو التأخر في دفع الإيجار.

واجبات المستأجر:

  1. استخدام العقار المؤجر بشكل جيد حسبما نص عليه عقد الإيجار

2. الإلتزام بدفع الإيجار و المصاريف الأخرى في التوقيت المناسب

3. عدم إحداث أضرار أو تعديلات في العقار

التأمين

حسب قانون إيجار العقار في تركيا يجب على المستأجر دفع مبلغ التأمين، والذي يتم استرداده في نهاية فترة الإيجار أو في حالة عدم تسبب المستأجر في أي ضرر للعقار.

الإخلاء

يجوز للمالك فسخ العقد في حالة عدم دفع المستأجر للإيجار لمدة 3 أشهر، أو في حالة استخدام المستأجر للعقار بأغراض غير مخصصة في العقد.

إضافة إلى ذلك، يجب على المالك تقديم العقار للمستأجر بحالة جيدة وصالحة للاستخدام، ويجب على المستأجر الحفاظ على العقار وإعادته في نفس الحالة التي استلمها عليه.

بشكل عام، يهدف قانون الإيجار في تركيا إلى تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر وحماية حقوق كل منهما، ويتطلب احترام البنود المتفق عليها في العقد والامتثال لها.

يمكن للمالك رفع قيمة الإيجار خلال فترة العقد في تركيا، ولكن يتوجب عليه إتباع الإجراءات القانونية والتوافق مع القوانين المحددة في قانون الإيجار. وذلك يتطلب إعلام المستأجر بتاريخ الزيادة المحدد والقيمة الجديدة للإيجار على الأقل 15 يومًا قبل موعد الزيادة المحدد.

ويمكن أن يزيد سعر الإيجار بنسبة تحديدية تطابق مؤشر الأسعار الاستهلاكية، ويتم تحديد هذه الزيادات وفقًا للمؤشرات المحددة في القانون. كما يمكن تحديد نسبة زيادة الإيجار في العقد، وفي هذه الحالة يجب أن تتوافق الزيادة المحددة مع النسبة المحددة في العقد.

ويجب على المالك توفير أدلة تثبت زيادة تكاليف الصيانة أو الضرائب أو الرسوم الأخرى المرتبطة بالعقار لتبرير زيادة الإيجار أثناء فترة العقد. وفي حالة عدم الموافقة على الزيادة، يمكن للمستأجر اللجوء إلى القضاء لتحديد الزيادة المحددة في الإيجار.

يجب على المالك اتباع الإجراءات القانونية التالية لرفع قيمة إيجار العقار في تركيا:

1. إعلام المستأجر: يجب على المالك إعلام المستأجر بتاريخ الزيادة المحدد والقيمة الجديدة للإيجار على الأقل 15 يومًا قبل موعد الزيادة المحدد. يمكن إرسال الإشعار عن طريق البريد المسجل أو تسليمه شخصيًا للمستأجر.

2. توفير الأدلة: يجب على المالك توفير أدلة تثبت زيادة تكاليف الصيانة أو الضرائب أو الرسوم الأخرى المرتبطة بالعقار لتبرير زيادة الإيجار أثناء فترة العقد.

3. الاتفاق على الزيادة في العقد: يمكن تحديد نسبة زيادة الإيجار في العقد، وفي هذه الحالة يجب أن تتوافق الزيادة المحددة مع النسبة المحددة في العقد.

4. اللجوء إلى القضاء: في حالة عدم الموافقة على الزيادة، يمكن للمستأجر اللجوء إلى القضاء لتحديد الزيادة المحددة في الإيجار.

يجب على المالك الالتزام بالإجراءات القانونية المحددة لرفع قيمة الإيجار في تركيا، والتي تهدف إلى حماية حقوق المستأجرين وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر.

كما يمكنكم البحث عن الأمور المتعلقه بموضوع إيجار العقار في تركيا من خلال الرابط التالي

Anasayfa | Tapu ve Kadastro Genel Müdürlüğü (TKGM)