السياره الكهربائيه التركيه TOGG

السياره الكهربائيه التركيه

من المعروف أن تركيا تعمل على تطوير صناعة السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة. و تمتلك بعض الشركات التركية مثل TOGG (تركيا Otomobil Girişim Grubu) و Karsan نماذج أولية لسيارات كهربائية.

و تعتبر TOGG اختصارا لهذه الجملة (Türkiye’nin Otomobili Girişim Grubu)، و تعني مجموعة مشاريع السيارات التركية.

في مؤتمر كبير حضره رئيس الجمهوريه التركيه السيد رجب طيب أردوغان ، كشف تحالف الشركات عن نموذجين ل السياره الكهربائيه التركيه أحدهما رياضي متعدد الاستخدامات C-SUV  و الثاني سيدان Sedan.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستصدر أول سيارة كهربائية أصلية من طراز TOGG اعتبارًا من العام 2025 و قبل ذلك سنرى سيارتنا في معظم المدن التركيه و خصوصا مدينة اسطنبول

و قال أردوغان في حفل وضع حجر الأساس لمنشأة تطوير و إنتاج البطاريات SIRO في مقاطعة بورصة الصناعية شمال غرب تركيا : اعتبارا من العام 2025 ، سنصدر السياره الكهربائيه التركيه TOGG ونبيعها للعالم .

وأضاف أردوغان أن تركيا تستهدف إنتاج مليون وحدة من السياره الكهربائيه التركيه TOGG بحلول العام 2030.

وقال أردوغان “مع وجود سياراتنا المحلية والوطنية على الطريق ، فإن بلادنا تمتلك سيارة وعلامة تجارية يمكن أن تنافس أفضل السيارات في العالم” ، مضيفًا أن الدول الشقيقة طلبت أيضا TOGG من تركيا.

في أوائل أبريل ، انطلق توج إلى الطريق بعد تسليمه الاحتفالي إلى أردوغان ، الذي قال إن توج وصل إلى مستواه الحالي كرمز للتقدم التكنولوجي لتركيا ، والتنمية الاقتصادية والسمعة العالمية.

وبخصوص منشأة البطاريات الجديدة في منطقة جمليك ، قال أردوغان إنها ستبدأ الإنتاج الأول في عام 2024.

وأضاف: “اعتبارًا من عام 2026 ، سيصبح هذا الحرم الجامعي مركزًا متكاملًا ينتج وحدات وحزم بطاريات عالية النيكل ، بما في ذلك خلايا البطارية” ، قائلاً إن هذا الاستثمار سيجعل تركيا “فاعلًا قويًا” في تقنيات البطاريات.

وأكد الرئيس “لقد وضعنا قلوبنا في هذه الرحلة لجعل تركيا مركزًا للإنتاج في أوروبا في تقنيات الشحن والبطاريات جنبًا إلى جنب مع السيارات الكهربائية”.

و سيكون الموديلان مزودان بأعلى المميزات في فئتيهما، مثل طول قاعدة العجلات، و مقصورة داخلية واسعة، و تسارع عالٍ، و تكلفة منخفضة نسبياً.

بالإضافة الى أحدث تقنيات إدارة الطاقة للبطاريات و أنظمة التبريد السائل مع ضمان لمدة ثماني سنوات.

من جهته أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً يمنح بموجبه التسهيلات اللازمه للشركه المصنعه بتخصيص أرض مجانية في مدينة بورصة و تخفيضات ضريبيه شامله و تخفيضات في أسعار الفائده و ضمان شراء حكومي يصل إلى 30 ألف سيارة حتى نهاية عام 2035.

سيتم انتاج السيارات الجديدة في العام 2022,  و ذلك بصناعة تركية 100% و بقيمة استثمارية  تبلغ 3.7 مليار دولار و بطاقة إنتاجية اجمالية تبلغ 175 ألف سيارة في السنة, على أن يتم زيادة الإنتاج في السنوات المقبله وفقا لحجم المبيعات.

يجري تطوير صناعة السيارات الكهربائيه في تركيا على منصة خاصه تم بناؤها بواسطة مهندسي و مصممي شركة TOGG، مع حقوق ملكية فكرية بنسبة 100٪ مملوكة لتركيا.

و يتوقع خبراء إقتصاديون أن يساهم مشروع السياره الكهربائيه التركيه بمبلغ (50 مليار دولار) خمسون مليار دولار في الاقتصاد التركي خلال 15 عامًا بعد العام 2022.

تمكنت TOGG من إطلاق السياره الكهربائيه محلية الصنع في مطلع العام 2023.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقود سيارة TOGG

السياره الكهربائيه التركيه

نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية مشاهد لقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته السيده أمينة أردوغان لأول سيارة من طراز “توج” (TOGG) الكهربائية المحلية.

 و بحسب وكالة “الأناضول”، فقد كان برفقة السيد رجب طيب أردوغان و عقيلته، وزير الصناعة و التكنولوجيا مصطفى ورانك، و المدير التنفيذي لمجموعة الشركات التركية المصنعة للسيارة المحلية الكهربائية “توج” (TOGG) كورجان قرة قاش.

من جهته، أطلع قره قاش الرئيس التركي على مميزات السيارة، و خصائصها.

و قالت السيده أمينة أردوغان حرم الرئيس التركي عند قيادة الرئيس التركي السيارة على سبيل الفكاهة: “السيارة لي، عليك القيادة على هذا الأساس”، ليرد عليها أردوغان : “القيادة معي الآن وعليك الامتثال للقائد، ليس المهم أن تكون السيارة لك، المهم من يقف خلف المقود”.

و تسلم الرئيس أردوغان أول سيارة “توج” الكهربائية المحلية، في حفل أقيم بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة التركيه أنقرة

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يقود سيارة (TOGG) الكهربائية المحلية الصنع

استقل وزير الخارجية التركي السيد مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره المصري السيد سامح شكري، السيارة التركية المحلية “توغ” (Togg) لتناول وجبة الإفطار بعد انتهاء مؤتمرهما الصحفي بالعاصمة أنقرة.

كما أن تشاووش أوغلو وشكري تفحصا السيارة المحلية “Togg T10X” بعد لقاء ثنائي في مقر الخارجية التركية بأنقرة.

و جلس السيد مولود تشاووش أوغلو على مقعد السائق، مستقلا السيارة المحلية رفقة نظيره المصري باتجاه المبنى الرسمي للخارجية، حيث مأدبة الإفطار المعدة للطرفين التركي والمصري.

https://www.aa.com.tr/ar/vg/الفيديو-معرض/سيارة-توغ-التركية-تقل-تشاووش-أوغلو-وشكري-إلى-مأدبة-الإفطار/0

و في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ، احتفلت تركيا بإنتاج أول سيارة محلية إيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية “توغ”.​​​​​​​

و تم الكشف عن تفاصيل تصميم السيارة في ديسمبر من العام 2019، وقد أثارت اهتمامًا كبيرًا من قبل الجمهور.

و يقول مسؤولو الشركة إن السيارة ستكون عالمية المستوى وفي متناول الجميع من حيث الأسعار.

و من المتوقع أن تكون السياره قادرة على السفر لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر في شحنة كاملة، وستحتوي على تقنيات المستقبل مثل التحكم بالصوت والذكاء الاصطناعي.

إضافة إلى ذلك، تعمل Karsan على إطلاق نموذج جديد من سيارة كهربائية محلية الصنع تسمى “Atak Electric”. و تمتلك هذه السيارة عدة ميزات مثل الاستهلاك الأقل للوقود و العناية بالبيئة.

ومن المتوقع أيضًا أن تصبح السيارات الكهربائية في تركيا أكثر شيوعًا في السنوات القادمة، وذلك نظرًا لتزايد الوعي البيئي وتحرك العديد من الدول نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الكربون.

 طموح جديد لصناعة السيارات

في السنوات الأخيرة، شهدت تركيا تطوراً هائلاً في مجال صناعة السيارات وخاصة السيارات الكهربائية.

تسعى الحكومة التركية لتحقيق الاستقلال الصناعي وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تطوير وإنتاج السيارات الكهربائية المحلية.

في هذا المقال، سنتعرف على أبرز الخصائص والمميزات التي تتميز بها TOGG

التصميم والتكنولوجيا

75012 1024x640 1

السياره الكهربائيه التركيه

تتميز هذه السياره بتصميم عصري وجذاب يجعلها تنافس السيارات الكهربائية العالمية.

تمت إعادة تصميم مفهوم Togg Sedan تحت إشراف مصمم فولكس فاجن السابق ، مرسيدس بنز مراد جوناك ، الذي كان كبير مصممي Togg منذ العام الماضي ، و فريقه في Pininfarina.

يستخدم التصميم الداخلي للسيارة ، المسمى Transition Concept Smart Device ، إلى حد كبير نفس لغة التصميم مثل Togg C-SUV. Togg سيدان ، و التي ترسم مظهرا مختلفا تماما عن المفاهيم الأخرى في العرض بأغطية جلد ألكانتارا الملونة ، و عجلة القيادة المقطوعة و اختيارات الألون و بالعديد من الشاشات التي تعمل باللمس لنظام المعلومات و الترفيه داخل السيارة في الأمام و الخلف.

و تتضمن أحدث التقنيات و الميزات، مثل نظام التحكم المتقدم في الاستهلاك الكهربائي و نظام الملاحة الذكي.

كما تتميز بنظام الدفع الكهربائي المتطور و القوي الذي يمكنها من تحقيق أداء ممتاز على الطرقات.

يرمز شعار Togg المضيء إلى وحدة الثقافات الشرقية والغربية.

بينما يتم إعادة تصميم الزجاج الأمامي في انسجام مع الهندسة الكهربائية. تتميز العجلات بزهور التوليب متعددة الأضلاع.

في الداخل ، هناك 4 مقاعد فردية مع أحزمة أمان مدمجة.

مع التصميم الذي يلغي العمود الأوسط ، تفتح الأبواب مثل الكتاب.

تفاصيل السيارة حول حالة الطريق ليست مادية فقط على الألواح الداخلية. و هي مصممة ليتم نقلها تقريبا مع تقنية الهولوغرام.

و مع تقنية المساعد المجسم ، سيتمكن السائق من الحصول على معلومات مفصلة حول الطريق و العوامل البيئية المحيطه و المحتمله بالإضافة إلى الوصول إلى المعلومات الواردة على شاشة العرض دون الحاجة إلى إبعاد عينيه عن الطريق.

و ستتمكن السياره من القيام بالعديد من العمليات المطلوبه ، مثل إيقاف السيارة ، من القيام بذلك بمفردها دون الحاجة إلى السائق.

يمكن تحديث المواصفات الفنية عن بعد وكذلك مع التحديثات على الهواتف الذكية.

تعلم الذكاء الاصطناعي 2500 عمل من الموسيقى التركية الكلاسيكية وصنع تركيبة خاصة ل Togg.

هذا ليس كل شيء فلن تستفيد السياره TOGG من التطورات الحديثه في تقنية الإنترنت 5G فحسب ، بل ستتميز أيضا بما يسمى “Holographic Assistant” ، و الذي وفقا لمجموعة المشروع المشترك هو نظام يستخدم خوارزميات تتبع العين والتصوير ثلاثي الأبعاد لتوفير تجربة مستخدم مستقبلية .

“ستعمل تقنية Holographic Assistant على تغيير التجربة داخل السيارة تماما من خلال استبدال تقنيات العرض ثنائية الأبعاد المستخدمة حاليا في السيارات باستخدام تقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد والواقع المعزز.

ما يعنيه هذا هو أنه من المفترض أن يكون السائق قادرا على رؤية المعلومات على الشاشة دون إبعاد عينيه عن الطريق. تريد السياره TOGG أن تكون أول صانع سيارات يقدم هذه التقنية المبتكرة .

تمت صناعة النموذج الأول من السياره TOGG على الإطلاق في مصنع جديد في منطقة Gemlik في شمال غرب تركيا في محافظة بورصة ، حيث تهدف TOGG إلى إنتاج ما يصل إلى خمسة طرازات بحلول عام 2030.

الأداء والكفاءة

تتمتع السياره TOGG بأداء عالي وكفاءة استخدام للطاقه.

تتيح لك بطاريتها القوية قيادة المركبة لمسافات طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها بشكل متكرر.

كما أن استهلاكها للطاقة منخفض مقارنة بالسيارات الكهربائية الأخرى، مما يجعلها خياراً مثالياً للمستخدمين الباحثين عن سيارة صديقة للبيئة و اقتصادية.

بطارية السياره الكهربائيه التركيه

 TOGG

يمكن الاختيار بين حزمتي بطاريات، الأولى بسعة كافية لقطع مسافة أكثر من 300 كلم و الأخرى بحزمة أكبر كافية لقطع مسافة أكثر من 500 كلم.

بالإضافة الى ميزة الشحن السريع حيث يمكن شحن 80% من البطارية في أقل من ثلاثون دقيقة فقط.

ستتيح شركة TOGG إمكانية شحنه سيارتها من المنازل و المكاتب و المحطات على الطريق بفضل البنية التحتية الواسعة للشحن التي ستنتشر في جميع الولايات التركية.

و بالإضافة لذلك، من المتوقع أن يكون شحن السيارة التركية أسرع من الكثير من مثيلاتها من السيارات الكهربائية، و من المتوقع أن تصل نسبة شحنها إلى 80% في أقل من 30 دقيقة.

محرك السياره الكهربائيه التركيه

ستتوفر النسخة العادية من السيارة بمحرك كهربائي مثبت على محور العجلات الخلفية يوفر 200 حصان و يزود السيارة بدفع خلفي، و بنسخة أخرى معززة تحتوي على محرك كهربائي اخر في المقدمة يوفر قوة اجمالية 400 حصان يزود السيارة بالدفع الرباعي.

يمكن للسيارة تشكيل تسارع من صفر الى مائة كلم\الساعه في 7.6 ثانية في نمط الدفع الخلفي بمحرك واحد وبـــ 4.8 ثوانٍ في نمط الدفع الرباعي بمحركين، مما يوفر تسارعًا لا مثيل له مع انبعاثات صفرية و بصمت واضح.

السعر و التوفر

تحاول تركيا تقديم سياره كهربائيه بأسعار تنافسية و مميزات عاليه لجذب المستهلكين و تعزيز مبيعاتها.

و في هذا السياق قال الوزير فارانك ، “سيكون سعر السياره TOGG رخيصا جدا مقارنة بالسيارات الكهربائية العالميه المنافسة. و ستكون هناك احتياجات أقل و تكاليف صيانة أقل”.

قبل ذلك ، تحدث تونجاي أوزيلهان ، أحد شركاء مجموعة مشاريع السيارات التركية (TOGG) ، عن سعر بيع هذه السياره :

و قال تونجاي أوزيلهان: “في المرحلة الأولى ، سيكون موجها إلى السوق المحلية أكثر من الصادرات. و لكن يمكننا أيضا التنبوء بأننا سنكون قادرين على المنافسة في الأسواق العالميه خطوة بخطوة. هناك طلب لا يصدق في المجتمع التركي على هذه السياره و سنبيع ما سننتجه فورا ، لا مشكلة. السيارة تنافسية بمعنى الكلمه

و أضاف عندما انطلقنا لأول مرة ، حددنا سعرا مستهدفا و أكملنا جميع طلبات قطع الغيار المطلوبه .

لقد وصلنا إلى هذا السعر المستهدف. و لم نرتفع فوقه. حددنا سعرنا باليورو. لقد مر عامان ، لكننا نقف في نفس المكان. سيتم إطلاق TOGG بسعر مناسب.

عندما انطلقنا ، شرعنا في فرض رسوم بنسبة 7 في المائة على الجدوى. في وقت لاحق ، عندما زاد استيراد السيارات الكهربائية ، قاموا بزيادة ضريبة الاستهلاك إلى 60 في المائة.

بعد ذلك ، خفضوه إلى 10 في المئة. لكننا نبقى ضمن نسبة 10 في المائة بالتأكيد. لقد حسبنا 7 بالمائة. و هناك فائض بثلاث نقاط في لجنة العلامات، ولكن يمكننا حله، إنها ليست مشكلة. نحن نفكر في سيارة يمكن للمواطنين الأتراك شراؤها بسهولة و يسر

و يتوقع أن تكون TOGG متوفرة بأسعار معقولة و تنافسية مقارنة بالموديلات الأخرى في السوق.

و يهدف ذلك إلى جذب المزيد من الزبائن و تعزيز قاعدة المستخدمين لهذه السيارات الصديقة للبيئة.

و بسبب تزايد عدد الأشخاص الذين يرغبون في شراء السياره المحليه TOGG يوما بعد يوم ، تمت أيضا مناقشة شروط الدفع و إمكانية البيع بالتقسيط.

و في هذا السياق ، جاءت الأخبار السارة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

فقد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيتم تقديم تسهيلات ائتمانية لأولئك الذين يرغبون في التقدم للحصول على قرض للحصول على السياره الكهربائيه التركيه TOGG.

موديلات السياره الكهربائيه التركيه

Model İsmi         Segmenti          

Togg T10X           C-segment SUV

Togg T10S           C-segment Sedan          

Togg T8CX           C-segment Xcoupe        

Togg T8X              B-segment SUV

Togg 10V             C-segment MPV

السيارة المحلية TOGG لديها ما مجموعه 5 نماذج. و سيتم إطلاق طراز T10X المباع هذا العام كسيارة دفع رباعي من الفئة C. بصرف النظر عن ذلك ، سيتم بيع TOGG T10S كسيارة سيدان من الفئة C ، و TOGG T8CX C-segment Xcoupe ، و TOGG T8X B-segment SUV و TOGG 10V C-segment MPV.

ميزات TOGG T10X

يتم تشغيل السيارة بواسطة بطاريات ليثيوم أيون.

و سيتم تقديم حزمتي طاقة مختلفتين بمدى 300 كم و 500 كم وفقا لسعة البطارية بشحنة واحدة.

من المخطط أن يتم شحن بطاريات السيارة بنسبة 80٪ في أقل من 30 دقيقة.

مع نظام الكبح المتجدد الذي سيتم تضمينه في السيارة ، من المخطط أن تعمل المحركات مثل الدينامو في التباطؤ و توسيع النطاق حتى 20٪ عن طريق إعادة شحن البطارية.

و من المقرر أن يتم إنتاج السيارة بقوة محرك مختلفة ، 200 حصان مع الدفع الخلفي و 400 حصان مع الدفع الرباعي. ستكون السرعة النهائية للسيارة 180 كم / ساعة و التسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في إصدار 400 حصان هو 4.8 ثانية و في إصدار 200 حصان هو 7.6 ثانية.

و من المخطط أن تكون السيارة قادرة على تلقي التحديثات من المصنع تلقائيا باستخدام اتصال الإنترنت 4G / 5G و أنه يمكن التدخل في السيارة عن بعد في حالة حدوث عطل.

تم الإعلان عن أن السيارة ستحتوي على ميزات القيادة الذاتية من المستوى 3.

وتقدم سيارة “تي 10 إكس” لأول مرة في تركيا على مستوى فئتها ميزة “مساعد السائق في الازدحامات المرورية” التي توفر للمستهلكين رفع أيديهم من عجلة القيادة و المضي قدمًا في حركة المرور الكثيفة التي تصل سرعة القيادة القصوى فيها إلى 15 كيلومترًا/ساعة.

المستقبل والتوجه نحو الاستدامة

تتطلع تركيا إلى تطوير قطاع السيارات الكهربائية وجعله أحد ركائز الاقتصاد الوطني.

ومن المأمول أن تشكل هذه السيارة قفزة نوعيه كبيرة للصناعات التركية و أن تفتح عدة أبواب لتركيا لتزيد من إنتاجها الصناعي و سمعتها الخارجية

إمكانية النجاح في السوق المحلية للسيارة التركية ستكون كبيرة لأسباب عديدة، أولها أن الدولة التركية خلال السنوات الماضية تقدمت تقدماً ملحوظاً في تصنيع السيارات، و تمتلك بنية تحتية و كفاءة عمالية تعينها على إنجاح مشروع كهذا. 

فعلي سبيل المثال تركيا تصدر أكثر من 1.5 مليون سياره سنويا ، و أول مدينة بدأت الإنشاءات فيها لمصنع السيارة الكهربائية هي مدينة بورصا، التي يوجد فيها عدد كبير من مصانع السيارات و لديها خبرة سنوات طويلةفي هذا المجال. إلي جانب وجود عدد كبير جدا من العماله المهنيه و المدربه تدريبا جيدا بما يقدر بـ15 ألف عامل في مجال السيارات.

تذهب هذه الجهود و الإمكانيات لتصنيع السيارات لشركات أجنبية و لا تمتلك تركيا براءة إختراع أو اسم أي علامة تجارية إلى الآن.

ثانياً، المجتمع التركي مجتمع قومي بطبيعة الحال، و سيفضل مُنتَجه في حال كان ناجحاً و ملبياً لاحتياجاته، بخاصة أن السعر سيكون مثالياً بعد إعفاء الدولة الكامل لمشروعها الوطني من الضرائب، مقابل الضرائب الجمركية التي ستوضع على السيارات المشابهة المستوردة من الخارج

ثالثاً، سيارة صديقة للبيئة و تتلاءم مع تطلعات الجيل الجديد من جيل التكنولوجيا.

في ما يخص السوق الدولية، فلن تكون المنافسة بالتأكيد سهلة أمام شركات و علامات عالمية عملاقة في إنتاج السيارات، بخاصة أن بعضها بدأ في السنوات الأخيرة إنتاج سيارات كهربائية، فمنافسة هذه الشركات ليست بالأمر السهل، لكن لو فكرت شركة سامسونج عندما دخلت سوق الهواتف الذكية إن كانت ستستطيع أن تنافس شركة نوكيا العملاقة في عصرها، لما استطاعت أن تتجاوزها عام 2012 في حجم المبيعات، إذ أصبحت اليوم في مكانتها الرائدة في السوق العالمية. 

تسعى الحكومة التركية لتشجيع الاستثمارات في هذا المجال و تحفيز المصانع المحلية على تطوير التكنولوجيا المستخدمه في هذه الصناعه

Togg T10X – Vikipedi (wikipedia.org)