الخدمات الصحيه في تركيا نظام صحي يتميز بالتطور و التحسين المستمر على مدار السنوات الأخيرة. يعتمد النظام الصحي في تركيا على ثلاثة أنظمة رئيسية:

  • النظام العام
  • النظام الخاص
  • نظام التأميني الاجتماعي

النظام العام يوفر الرعاية الصحية للمواطنين الأتراك و يشمل مستشفيات الدولة و المراكز الطبية الحكومية.

و يتم تمويل النظام العام عن طريق الضرائب التي يدفعها المواطنون و منظمات الأعمال.

أما النظام الخاص ، فيتيح للمرضى الاستفادة من الخدمات عن طريق التأمين الصحي الخاص ، و يتم تمويله بشكل كامل من قبل الأفراد والشركات.

أما النظام التأميني الاجتماعي ، فيشمل موظفي الحكومة و الشركات الخاصة و المتقاعدين ، و يتم تمويله بشكل كامل من قبل الحكومة والشركات.

يتميز النظام الصحي في تركيا بتوفير خدمات متنوعة و عالية الجودة ، بما في ذلك الرعاية الأساسية و الطارئة و الجراحية و التوليد و العناية المركزة و الأمراض النفسية و التأهيل. كما يتوفر في تركيا مراكز العلاج الطبيعي والتدريب الرياضي والتغذية الصحية.

تعد تركيا وجهة رائجة للسياحة العلاجية حيث تتوفر فيها العديد من المستشفيات والعيادات التي تقدم الخدمات الطبية عالية الجودة بأسعار معقولة.

تتضمن الخدمات الطبية المتاحة في تركيا العمليات الجراحية ، و علاج الأمراض المزمنة ، و التجميل ، و علاج الأسنان ، و التخسيس ، و علاج الإدمان ، و اضطرابات النوم ، و العلاج الطبيعي.

كما يتمتع السياح في تركيا بفرصة الاستمتاع بالشواطئ الرملية الخلابة و الأطعمة الشهية المحلية و التاريخ و الثقافة الغنية للبلد. و من بين الأماكن الشهيرة التي يمكن زيارتها في تركيا هي اسطنبول ، و بورصه ، و يالاوا ، و أنطاليا ، و بودروم ، و كابادوكيا.

تقدم الحكومة التركية دعمًا قويًا لتنمية قطاع السياحة الصحية في البلاد ، و بالتالي يمكن توقع تحسين و تطوير هذا القطاع في المستقبل.

و تتوفر في تركيا خدمات صحية عالية الجودة بأسعار معقولة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى ، مما يجعلها وجهة شائعة للسياح الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في الخارج.

يتميز الطب في تركيا بتقدمه و تمكنه علميا.

وجود الكثير من المستشفيات والمراكز الطبية المجهزة بأفضل الأنظمة وأحدثها.

الاهتمام بمجال السياحة العلاجية ، و إقامة المنتجعات و المشافي و المراكز الطبيه و غيرها من المنشئآت المتطورة التي تقدم أفضل خدمات الرعاية الطبية.

تضم مستشفيات تركيا العديد من الأطباء الذين يتحدثون العديد من اللغات مما يساعد في سهولة التواصل مع المرضى، كما أن العديد منهم كانوا قد تلقوا تدريبات مميزه في جامعات دولية معتمدة

تتوفر في تركيا خدمات صحية عالية الجودة للأجانب من جميع أنحاء العالم ، يمكن للأجانب الحصول على الخدمات الصحية في تركيا عن طريق النظام العام أو النظام الخاص أو النظام التأميني الاجتماعي.

يمكن للأجانب الحصول على الرعاية الطبية في المستشفيات الحكومية و المراكز الطبية الحكومية التابعة لوزارة الصحة التركية و التي توفر خدمات طبية و جراحية عالية الجودة للمرضى ، كما يمكن للأجانب الحصول على الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة و العيادات الخاصة التي تستخدم أحدث التقنيات و الأجهزة الطبية الحديثة.

هناك العديد من المستشفيات ذات السمعة الطيبة في تركيا و من بينها على سبيل المثال مجمع مستشفيات ميديكال بارك Medicalpark Hospitals ، و مجمع مستشفيات ميديبول ميجا Medipol University Hospital ، و مستشفى ميديكانا Medicana Sağlık Grubu ، و مستشفى فلورانس Florence Nightingale Hospitals و مجموعة مستشفيات Acibadem و مستشفى كولان الدولي في اسطنبول و Hisar Hospital Intercontinental و لا ننسى المدينة الطبية تشام و ساكورا في اسطنبول التي تعتبر الأكبر في أوروبا و العديد من المستشفيات و المراكز الطبيه التي لا يتسع هذا المقال لذكرها

و جميعها يتميز بتوفر بأعلى مستويات الجودة و المعايير العالمية في تجهيزاتها و كادرها الطبي و خدماتها المقدمه ، و يمكن للزائر من أي دول العالم إلى تركيا أن يجد أفضل مستويات الرعاية الطبية فيها

الخدمات الصحيه في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أفضل الوجهات السياحية العلاجية في العالم، حيث توفر للزوار العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بالعلاج الطبيعي و التجميلي. و تشمل الخدمات العلاجية في تركيا:

  • العلاج الطبيعي للأمراض الروماتيزمية و العظام و المفاصل.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز التنفسي الحادة و المزمنة.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز الهضمي و الغدد الصم و الغدة الدرقية.
  • العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي.
  • العلاج التجميلي لتجديد البشرة و الشعر و الجلد.
  • العمليات الجراحية التجميلية.

و بالإضافة إلى الخدمات العلاجية ، توفر تركيا أيضًا للسياح أماكن سياحية مميزة تتميز بجمال آثارها الرومانية و العثمانية ، كما تتمتع تركيا بمناطق سياحية طبيعية خلابة مثل الأنهار والجبال والبحيرات التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

في السنوات الأخيرة، قامت الحكومة التركية بإنشاء مستشفيات حكومية عالية المستوى وتحديث المستشفيات القائمة بالفعل، وهذا يعني أن البلاد تتمتع بنظام صحي قوي ومتطور. وبالإضافة إلى ذلك، توجد في تركيا عدد كبير من المراكز الطبية الخاصة والعيادات التي توفر خدمات طبية متنوعة وعالية الجودة.

مستشفى باشاك شهير يعزز الخدمات الصحيه في تركيا

الخدمات الصحيه في تركيا
الخدمات الصحيه في تركيا

تعدّ مدينة “باشاك شهير تشام وساكورا” الطبية في اسطنبول ، أكبر مستشفى في أوروبا من حيث سعة وحدات العناية المركزة، المكونة من 456 سريرا.

استمدت المدينة الطبية تشام و ساكورا اسمها من شجرة الصنوبر (تشام بالتركية) و زهرة الكرز (ساكورا باليابانية) اللتان ترمزان إلى الحياة

وتصل مساحة الأماكن المغلقة للمدينة الطبية إلى مليون و21 متر مربع، وشيدت على مساحة 789 ألف متر مربع، مزودة بمرآب سيارات سعته 8 آلاف و134 سيارة، فضلا عن استخدام 2068 عازلا للزلازل في تشييد مبنى المدينة الطبية.

وفي كلمة له خلال مراسم الافتتاح، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مدينة “باشاك شهير” الطبية ستكون إحدى العلامات التجارية لبلاده في مجال السياحة العلاجية، وإن إسطنبول أصبحت مركزا صحيا عالميا.

https://www.turkpress.co/node/71669

استقبال وعلاج 35 ألف مريض يوميا

أنشئت مدينة باشاك شهير الطبية على مساحة مفتوحة تقدر بـ 790.000 م2 تقريبا، ومساحة مغلقة تقدر بمليون متر مربع، وهي مبنية بنظام مقاوم للزلازل، إذ تم استخدام 2068 عازلاً زلزاليًا، كما أنها مكونة من 10 مبانٍ، وتحتوي على 3 مدرجات لهبوط الطائرات المروحيه.

و تضم مدينة باشاك شهير الطبية 8 مستشفيات فرعية متخصصة ، وهي:

المستشفى العام ، و مستشفى الأطفال ، و مستشفى أمراض النساء و التوليد ، و مستشفى أمراض القلب و الشرايين ، و مستشفى العظام ، و مستشفى الأعصاب ، و مستشفى الأورام ، و العلاج الطبيعي ، و إعادة التأهيل و الصحة النفسية.

و يبلغ إجمالي سعة المدينة الطبية 2682 سريرٍا منها 456 بوحدات العناية المركزة ، و 2226 للخدمات الطبية الأخرى ، و تتكون من 725 عيادة ، و 90 غرفة عمليات ، منها 3 غرف عمليات مشتركه و غرفة لعمليات الطوارئ.

و من المخطط أن تقدم خدماتها العلاجية لـ 35 ألف مريض غير مقيم يوميًا ، و حوالي مليون مريض شهريًا في مرحلة ما بعد انتهاء وباء كوفيد-19.

و تحتوي المدينة الطبية على 4 أقسام منفصلة للطوارئ: لكبار السن ، و الحوادث و الإصابات، و التوليد و الأطفال ، على مساحة 30 ألف متر مربع ، و من المستهدف أن يكون لها دوراً مهماً خاصة عند الحاجة إلى وحدات عناية مركزة.

و تحتوي أقسام الطوارئ على وحدات تشخيصية و علاجية حديثة يديرها و يعمل بها فريق عمل مكون من أطباء مختصين و ممرضين و ممرضات على أعلى درجات الكفائه و تخدم أقسام الطوارئ ما لا يقل عن 7000 مريض يوميًا ، كما توجد 220 منطقة مراقبة و متابعة يوجد بها غرف للضغط السلبي ، و يمكنها توفير خدمات للعناية المركزة الطارئة عند الحاجه.

كما تقدم خدماتها في 107 فروع للأطفال و البالغين ، من التشخيص و العلاج المتقدم بأحدث الأجهزة و المعدات الطبية.

علاج حالات الإصابة الشديدة بكورونا

الخدمات الصحيه في تركيا في زمن الكورونا

و في حوار مع الأناضول ، قال الدكتور إدريس قورتولوش ، نائب رئيس مدينة باشاك شهير “تشام و ساكورا” الطبية رئيس أطباء المستشفى العام ، إنه رغم مرور عام واحد فقط على إنشاء المدينة الطبية إلا أنهم قاموا بأعمال مهمة للغاية.

و أوضح أن الفريق الطبي أجرى 17 عملية زراعة كلى ، و بدأ بالاستعداد لعمليات زراعة الكبد ، و هو على وشك الانتهاء من الاستعدادات المتعلقة بوحدات الحروق.

و أشار الدكتور قورتولوش إلى أن المستشفى شارك بخدماته الطبية خلال جميع موجات الوباء الثلاثة ، و أن هذه الخدمات شملت -أيضًا- تشخيص إصابة 200 ألف شخص بكورونا، تم علاج 10 آلاف حالة منهم داخل المستشفى، كما تم علاج ألفي حالة في وحدة العناية المركزة.

وأكد أن وحدات العناية المركزة في المستشفى مجهزة بأحدث التقنيات، ويتوافر بها التكنولوجيا الملائمة للعزل. وهي في الوقت ذاته تحتوي على معدات طبية تكنولوجية وبنية تحتية تمكّن من وصل المريض بأجهزة التنفس الصناعي مثل جهاز ECMO.

ولفت إلى أنهم خصصوا 700 سرير لحالات الإصابة بالوباء أثناء فترة تفشي الوباء. وأنهم لم يعتنوا بمصابي الوباء فحسب، بل استقبلوا جميع الحالات المتأخرة التي لا يمكن تأجيل علاجها من كل أرجاء إسطنبول. وخلال تلك الفترة -أيضًا- كانوا يجرون عمليات زراعة الكلى.

وأوضح قورتولوش أن مدينة باشاك شهير الطبية يعمل بها 10 آلاف موظف، إضافة إلى 1300 طبيب، و3 آلاف ممرض وممرضة، و115 أكاديمياً يوصفون بأنهم الأفضل في مجالاتهم.

وأشار إلى أن المستشفى أصبح واحدًا من المؤسسات الطبية التعليمية المفضلة رغم مرور عام واحد فقط على افتتاحها.

الإسهام في السياحة العلاجية

وأضاف قورتولوش أن الكثير من المواطنين ومن الأجانب يفضلون هذا المستشفى على غيره لتلقى العلاج نظراً لأنه يتمتع بعدة مميزات أهمها أن المستشفى له مكانة مهمة بين مستشفيات أوروبا والعالم، ببنيته التحتية التكنولوجية المتطورة جداً، والكادر الطبي المتميز.

ولفت إلى ميزات أخرى منها: توافر خدمة الإقامة الفندقية في المستشفى بجودة مستوى +A، يستفيد منها المرضى دون دفع أي مبالغ إضافية، وموقع تركيا القريب الذي يبعد ساعة أو اثنين عن نحو ثلاثين دولة.

وأشار إلى أنهم يجرون لقاءات ومشاورات مع العديد من وزراء الصحة والمسؤولين في عدة دول لتوقيع بروتوكولات تعاون.

وزاد: “العديد من الوفود تأتي من الخارج بواسطة الإدارة العامة للسياحة العلاجية التابعة لوزارة الصحة ويزورن المدينة الطبية ويعبرون عن آرائهم ومقترحاتهم ويقومون بتوقيع بروتوكولات تعاون”.

وأعرب عن ثقته في أن المدينة الطبية ستلقى إقبالاً شديداً من الخارج عقب انتهاء وباء كوفيد-19؛ ما سيسهم كثيراً في قطاع السياحة العلاجية بالبلاد.

وأوضح قورتولوش أنهم يتلقون طلبات كثيرة من داخل تركيا وخارجها للعلاج ولعمليات المخ، وجراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال، والجراحة الروبوتية للأمعاء الغليظة، وأمراض الدم.

تواصل مدينة باشاك شهير “تشام وساكورا” الطبية في إسطنبول تقديم خدماتها منذ عام للمواطنين الأتراك والأجانب، كأحد المراكز والصروح الطبية المهمة بالمنظومة الصحية في تركيا.

وتتميز مدينة باشاك شهير “تشام وساكورا” الطبية بالبنية التحتية التكنولوجية المتقدمة، والسعة السريرية الضخمة. وقد لعبت دوراً مؤثرا على مدار العام الماضي في مكافحة وباء كوفيد-19.

شُيدت مدينة باشاك شهير الطبية بشراكة تركية يابانية في إطار برنامج التحول الصحي، وهي إحدى المدن الطبية التي تقدم خدماتها للمرضى في جميع أنحاء تركيا.

ودخلت المرحلة الأولى من المدينة الطبية الخدمة بعد حوالي 40 يومًا من بدء تفشي وباء فيروس كورونا، وكانت أولى الخدمات الطبية التي تقدمها علاج مصابي كورونا.

وتم تشغيل المدينة الطبية بكامل طاقتها في 21 مايو/ أيار 2020، بعد مراسم افتتاح حضرها كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء اليابان آنذاك شينزو آبي، عبر الفيديو كونفرانس، وهي الآن تستقبل حالات من إسطنبول، ومن كل أنحاء تركيا، إضافة إلى المرضى القادمين من الخارج.

استمدت المدينة الطبية اسمها من شجرة الصنوبر (تشام بالتركية) وزهرة الكرز (ساكورا باليابانية) اللتان ترمزان إلى الحياة.

وقدمت المدينة الطبية خدماتها منذ افتتاحها حتى اليوم لما يقرب من 2.5 مليون مريض في العيادات الخارجية و100 ألف مريض في أجنحتها المختلفة، و 12 ألف حالة في وحدات العناية المركزة، كما تم إجراء 50 ألف عملية جراحية وما يقرب من 10 آلاف عملية ولادة.

وتم تخصيص 700 سرير في المستشفى لمرضى وباء كوفيد-19 خلال فترة تفشي الوباء.

كما تتلقى المستشفى بإستمرار طلبات كثيرة من داخل تركيا و خارجها للعلاج و لعمليات المخ و الأعصاب ، و جراحة القلب و الأوعية الدموية للأطفال ، و الجراحة الروبوتية للأمعاء الغليظة ، و أمراض الدم.

يقع هذا الصرح الطبي في مكان مميز في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول ، صلة الوصل بين الشرق و الغرب ، وفي أحد أهم أحياء المدينة و أكثرها تطورا حيث تتواجد معظم الخدمات و المرافق الضروريه للحياة اليوميه

بالقرب من المدينة الطبية تشام و ساكورا توجد أهم الطرق الرئيسية مثل طريق TEM, كما تتصل بشبكة الطرقات المؤدية إلى القسم الآسيوي من إسطنبول عبر جسر السلطان يافوز سليم ، بالإضافة إلى خطوط المواصلات العامة التي تربط المدينة الطبية بها كالمترو , إضافة إلى قربها من مطار إسطنبول الجديد و من مشروع قناة إسطنبول المزمع إنشاؤه

المغتربون في تركيا

يميل المغتربون في تركيا إلى البحث عن العلاج في المستشفيات الخاصة حيث يمكنهم الوصول إلى مرافق أفضل و موظفين مدربين جيدًا و الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية بشكل أكبر .

تعتبر صناعة السياحة الطبية قطاعًا يتطور بسرعة في تركيا ، حيث يسافر المرضى من مختلف دول أوروبا و دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا إلى تركيا للحصول على العلاج الطبي المناسب حيث يتم تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة بأسعار أكثر اقتصادًا .
تعد خدمات الرعاية الصحية في تركيا من بين الأفضل في العالم ، مع اقتصاد سريع النمو و التزام قوي بتوفير رعاية صحية عالية الجودة لمواطنيها ، أصبحت تركيا بسرعة وجهة رائدة للسياحة العلاجية ، هناك عدد من الأسباب التي تجعل خدمات الرعاية الصحية في تركيا جيدة جدًا.

أولاً : تتمتع تركيا بنظام رعاية صحية متطور مع عدد كبير من المستشفيات و العيادات.

ثانيًا : جودة الرعاية الطبيه عالية ، بوجود أطباء و ممرضين مؤهلين و ذوي خبرة.

ثالثًا : تكلفة الرعاية الصحية في تركيا منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى.

إذا كنت تفكر في السياحة العلاجية ، فإن تركيا تعد خيارًا رائعًا. فيما يلي خمسة أسباب تجعل خدمات الرعاية الصحية في تركيا من بين الأفضل في العالم
1- نظام رعاية صحية متطور: تتمتع تركيا بنظام رعاية صحية متطور يضم عددًا كبيرًا من المستشفيات والعيادات ذات التجهيزات المتطورة والأدوات الحديثة للتشخيص والعلاج.

2- جودة الرعاية العالية: يعمل في تركيا العديد من الأطباء والممرضين المؤهلين وذوي الخبرة الكافية في تقديم الرعاية الصحية ذات الجودة العالية والتي تلبي احتياجات المرضى.

3- التكلفة المنخفضة: تتوفر في تركيا خدمات الرعاية الصحية بتكلفة معقولة ومنخفضة نسبيًا مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى.

4- الاهتمام بالمرضى الدوليين: تولي تركيا اهتمامًا كبيرًا بمرضاها الدوليين وتوفر خدمات ومعلومات لهم بأكثر من لغة. 5- السياحة العلاجية: ازدادت شعبية السياحة العلاجية في تركيا بسبب توافر خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة وبتكلفة منخفضة نسبيًا، إلى جانب الأماكن السياحية الجميلة التي يمكن للمرضى الاستمتاع بها خلال فترة العلاج.

6- الفريق الطبي المؤهل: يتميز الفريق الطبي في تركيا بالمؤهلات العالية والخبرة الواسعة في مختلف المجالات الطبية، مما يضمن الحصول على الرعاية الصحية المتميزة.

7- التقنيات الحديثة: تعتمد تركيا على التقنيات والأجهزة الحديثة في مجال الطب، حيث تمتلك العديد من المراكز الطبية أحدث المعدات الطبية، مما يعزز جودة الخدمات الصحية.

8- الموقع الجغرافي: تقع تركيا في وسط العالم ويمكن الوصول إليها بسهولة من معظم الدول، مما يجعلها وجهة مثالية للباحثين عن الرعاية الصحية العالمية.

9- الرعاية الشاملة: تشمل خدمات الرعاية الصحية في تركيا جميع المجالات الطبية بدءًا من التشخيص والعلاج وحتى العناية المتابعة بعد العلاج، مما يضمن الحصول على الرعاية الشاملة.

10- الثقافة الطبية: تمتلك تركيا ثقافة طبية عميقة، حيث تمتلك العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية المرموقة في مجال الطب، وهذا ينعكس إيجابيًا على جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة في البلاد.

العناية الصحية بعدة لغات

الخدمات الصحيه في تركيا
الخدمات الصحيه في تركيا

يتم تقديم خدمات العناية الصحية في تركيا بعدة لغات ، بما في ذلك الإنجليزية و الفرنسية و العربية و الألمانية و الروسية و غيرها من اللغات الأخرى ، مما يجعلها وجهة مفضلة للأجانب الذين يرغبون في الحصول على الخدمات الصحية في بيئة تعد بالراحة و الاهتمام الشخصي ، بالإضافة إلى ذلك ، تتوافر في تركيا خدمات العلاج الطبيعي و التدريب الرياضي و التغذية الصحية و العلاج النفسي و علاج الأمراض المزمنة و الأمراض الجلدية و التجميلية و زراعة الأسنان وغيرها من الخدمات الطبية المتنوعة التي يمكن للأجانب الاستفادة منها بسهولة

المصادر بتصرف

“باشاك شهير”.. صرح طبي بتكنولوجيا متقدمة في إسطنبول | ترك برس (turkpress.co)

“باشاك شهير”.. صرح طبي بتكنولوجيا متقدمة في إسطنبول (aa.com.tr)