الخريف في اسطنبول

يتميز الخريف في اسطنبول بأجواءٍ خلابة و طقوسٍ تقليدية تُعَدُّ جزءًا من الثقافة التركية. فمنذ نهاية شهر سبتمبر يبدأ الخريف في اسطنبول و يستمر حتى نهاية شهر نوفمبر حيث يتغير الطقس إلى باردٍ و رطبٍ بعض الشيء ، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا حتى تصل إلى متوسط 5 درجات مئويه تقريبا في نهاية فصل الخريف في اسطنبول

و يعتبر فصل الخريف في اسطنبول موسمًا مثاليًا للسياحة ، إذ أن الأجواء تصبح أكثر رومانسية وجو الشارع يمتلئ بالحركة والحيوية. كما تعد الخريف فترةً جميلةً للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تتغير فقط خلال هذا الموسم، حيث يبدأ الأشجار في التحضر وتتدلى أوراقها الملونة في فنائها، وبذلك يُضفي على المدينة لمسة جمالية فريدة من نوعها.

 يعتبر فصل الخريف في اسطنبول موسمًا مثاليًا للسياحة ، إذ أن الأجواء تصبح أكثر رومانسية وجو الشارع يمتلئ بالحركة والحيوية. كما تعد الخريف فترةً جميلةً للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تتغير فقط خلال هذا الموسم
الخريف في اسطنبول

كذلك، تحتفل اسطنبول بهذا الموسم بالعديد من المهرجانات والأحداث التي تشهدها المدينة، من بينها مهرجان الشوكولاتة، ومهرجان الطعام التقليدي، ومهرجان الشاي، وغيرها الكثير.

يتزين مراكز التسوق والمطاعم بديكوراتٍ خاصة مستوحاة من فصل الخريف، مما يضفي على المكان جوًا أكثر احتفالية وجمالًا.

ومن أهم الأماكن التي يستحق زيارتها في فصل الخريف في اسطنبول بالنسبة للسياح هي: متنزه “غولهاني” الذي يضفي على المكان الجو الخاص بفصل الخريف بألوانه المبهجة وأشجاره المتحضرة، وجسر “البوسفور” الشهير، الذي يُعد من بين أفضل المواقع السياحية في العالم، ويُمكن مشاهدة ألوان فصل الخريف المتغيرة من فوقه.

وتتكثف حركة السياح في ميادين المدينة وشوارعها ومناطقها السياحية من كافة الأعراق والأجناس، حيث يجوبون مختلف المتاحف والمراكز التاريخية والجوامع.

ميدان السلطان أحمد بقلب إسطنبول القديمة يشهد إقبالا متميزا، حيث تصطف الطوابير طويلة أمام جامع “آيا صوفيا” ومتحف قصر طوب قابي وجامع السلطان أحمد، والخزان الغارق.

وتنتشر المقاهي على أطراف البوسفور مستعدة لمفاجآت الخريف وهطول الأمطار، بوضع الأغطية والمظلات التي تساهم بتوفير الدفء لمن يشعرون بالبرودة.

ومما يزيد جمال إسطنبول أنها شبه الجزيرة فالبحار تحيطها من 3 جوانب فشمالا البحر الأسود، وجنوبا بحر مرمرة، ويقسمها مضيق البوسفور إلى شطرين: آسيوي وأوروبي.

من أهم الأماكن التي يستحق زيارتها في فصل الخريف في اسطنبول بالنسبة للسياح هي: متنزه "غولهاني" الذي يضفي على المكان الجو الخاص بفصل الخريف بألوانه المبهجة وأشجاره المتحضرة، وجسر "البوسفور" الشهير، الذي يُعد من بين أفضل المواقع السياحية في العالم
الخريف في اسطنبول

وتتشابك زرقة البحر وخضرة العشب واصفرار أوراق الأشجار مع مشاهد القلاع و الحصون والجسور والقصور والمساجد العريقة في المدينة، فضلا عن الشوارع الشهيرة.

وتمتد على جانبي البوسفور غابات وقصور ومراكز تاريخية هامة توثق حضارات وتاريخ عريق مرت به المدينة، فضلا عن القلاع والجوامع التاريخية المختلفة.

ويضيف فصل الخريف سحرا لهذه المناطق ومع تساقط أوراق الأشجار وتبدل ألوانها، فإنها تكسب تلك المناطق جمالا له عشاقه الدائمون.

كما تكثر الحركة السياحية في الأسواق التاريخية والمركزية في المدينة القديمة، وتشهد الأسواق ازدحاما من قبل السياح الذين يمضون جزءا من وقتهم في التسوق، وشراء الهدايا التذكارية والحلويات والمنتجات التركية.

يمثل فصل الخريف في اسطنبول فرصةً رائعةً للاستمتاع بأجواءٍ مميزة وطقوسٍ تراثيةٍ جميلة، فلا يفوت الزائر فرصة زيارة هذه المدينة الجميلة في فصلها الذي يحمل عبق الألوان والحركة.

لاينتهي جمال الطبيعة في اسطنبول الساحرة مع انتهاء فصل لاصيف بل يقصدها الكثير في فصل الخريف تحديدا
 حيث يكثر في هذا الفصل ويتنوع تلون الكون من حولك فترى اوراق الاشجار منها الأحمر والأصفر و درجات من
 الألوان بينهما إضافة إلى الأخضر الدائم بدرجاته
الخريف في اسطنبول

لاينتهي جمال الطبيعة في اسطنبول الساحرة مع انتهاء فصل لاصيف بل يقصدها الكثير في فصل الخريف تحديدا
حيث يكثر في هذا الفصل ويتنوع تلون الكون من حولك فترى اوراق الاشجار منها الأحمر والأصفر و درجات من
الألوان بينهما إضافة إلى الأخضر الدائم بدرجاته


ماذا نفعل في اسطنبول في الخريف ؟

وأين نقضي الأوقات في الليل و النهار ؟

وماهي ميزة هذا الفصل عن غيره من
الفصول الأربعة

10 نشاطات يمكنكم القيام بها في فصل الخريف في إسطنبول | ترك برس (turkpress.co)
حديقة جولهانة في الخريف ترتدي ثوبا مزركشا مختلفا عن ثوبها الصيفي المعتاد حيث تصبح آية من آيات الجمال الكوني
الرباني
فبدلا من الأزهار الصيفية الجميلة تزدان الحديقة بالألوان المختلفة للأوراق و انواعها المتعددة متناغمة بانسياب رائع و
تمازج جميل


بحيرة أبانت بحيرة عذبة طبيعية جميلة تقع في مقاطعة بولو و تتغطى مياه البحيرة في الخريف بأوراق الأشجار المتناثرة
وكأنها قصاصات ذهبية منثورة على سطح زجاجي فإذا أضفت لهذا المشهد نسمات الخريف الناعمة امتلأ القلب بسعادة
عامرة وأحاسيس رومانسية جميلة و يمكنكم ركوب الحنطور و التنزه بين أشجار البندق و البلوط و الصفصاف و
الصنوبر و لتكن الكاميرا حاضرة في يدك فقد تصادفك بعض الغزلان الجميلة أو الأرانب البرية تلاحقها ثعالب حمراء
تشتهر بها المنطقة
و أكثر من يتمتع بهذا الفصل الرائع من كان يملك بيتا بإطلالة على غابة أو منطقة شجرية محيطة ببحيرة أو نهر