كانت مدينة اسطنبول منذ القديم و ما تزال مهوى قلوب السياح من كافة الأديان و الجنسيات و أكثر ما يميز هذه المدينه صوت الأذان الذي ينبعث عذبا من مآذن المساجد في اسطنبول موزعة في أحياء المدينة الواسعة الممتدة الأطراف على مساحة 5,343 كم،2 أي ما يعادل 2,063 ميلاً مُربَّعاً.

وتُعتبَر هذه مساحة اليابسة فقط، أمّا مساحة المدينة الكلّية فتبلغ 5,461 كم2

تعتبر المساجد في اسطنبول من أهم الأماكن التي يزوها السياح و معظم القادمون الى اسطنبول ، حيث تعد العاصمة الدينية لتاريخ العثماني، وتضم العديد من المساجد الرائعة والتي تحمل بصمة فنية ومعمارية عبقرية.

أهمية المساجد في اسطنبول

تتمثل أهمية المساجد في اسطنبول في ما يلي:

1- الأهمية الدينية: تعد المساجد من أهم المراكز الدينية في اسطنبول، حيث يحرص المسلمون على أداء الصلوات الخمس فيها، والتوجه إليها في الأيام المناسبة.

2- الأهمية الثقافية: تشتهر معظم المساجد في اسطنبول بالطابع العثماني الخاص بها، وتحتوي على العديد من القطع الأثرية والتماثيل والأعمال الفنية التي تعكس التراث الثقافي العثماني.

3- الأهمية السياحية: تعد المساجد إحدى أهم المعالم السياحية في اسطنبول، حيث يتوافد السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارتها والتعرف على تاريخها وجمالها.وعلى الرغم من أن المساجد في اسطنبول تمثل أهمية كبيرة، إلا أنها تعاني في بعض الأحيان من الاكتظاظ والازدحام خاصة في المناسبات الدينية الكبيرة، وذلك بسبب كثرة عدد الزوار والمصلين.

 تعد المساجد من أهم المراكز الدينية في اسطنبول، حيث يحرص المسلمون على أداء الصلوات الخمس فيها، والتوجه إليها في الأيام المناسبة
المساجد في اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول في تركيا من أهم المدن التي تحتضن العديد من المساجد الجميلة والتي تمثل رمزاً للعمارة الإسلامية في العالم. وفيما يلي بعض أهم المساجد في اسطنبول :

1- مسجد السلطان أحمد

يتميز مسجد السلطان أحمد بتصميمه الرائع والمذهل، حيث يضم العديد من القباب والمآذن والأعمدة المزخرفة بالنقوش الجميلة والتي تشكل جمالية فنية رائعة
المساجد في اسطنبول

مسجد السلطان أحمد (Sultan Ahmed Mosque) هو واحد من أشهر و أجمل المساجد في اسطنبول ، ويعد من أهم المعالم السياحية في المدينة.

تم بناء المسجد في القرن السابع عشر الميلادي، بأمر من السلطان أحمد الأول، واستغرق بناؤه حوالي 7 سنوات، وافتتح في عام 1616 ميلادي.

يتميز مسجد السلطان أحمد بتصميمه الرائع والمذهل، حيث يضم العديد من القباب والمآذن والأعمدة المزخرفة بالنقوش الجميلة والتي تشكل جمالية فنية رائعة. كما يتميز المسجد بقبته الرئيسية الكبيرة التي تعد واحدة من أكبر القباب في العالم، وتزين بمئات الزجاجات الملونة.

يتميز المسجد بموقعه الجميل، حيث يقع في قلب الحي القديم في اسطنبول، ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق المواصلات العامة.

يعتبر مسجد السلطان أحمد واحدًا من المعالم السياحية الرئيسية في اسطنبول، وهو مكان رائع للاستمتاع بالجمال الفني والتاريخي للعمارة الإسلامية.

https://tinyurl.com/39ymd5fs

2 – مسجد السلطانة خديجة

ويعرف أيضاً بمسجد فاطمة الزهراء ، وهو مسجد ضخم يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، ويتميز بأنه من المساجد القليلة التي تتمتع بقبتين.

3 – مسجد الرحمانية

و يعرف أيضاً بمسجد يلدز، وهو مسجد تاريخي بني في القرن الثامن عشر، ويتميز بزخرفته الجميلة وقبته الكبيرة.

4- مسجد العزيز محمود إفندي:

وهو مسجد تاريخي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، ويتميز بديكوره الرائع وقبته الكبيرة.

5-مسجد أيا صوفيا (Hagia Sophia)

لابد للزوار و السياح زيارة المساجد في اسطنبول و من أهم المساجد في اسطنبول هو مسجد أيا صوفيا حيث يعتبره الكثيرون من أهم المعالم التاريخيه التي تتميز بها مدينة اسطنبو
المساجد في اسطنبول

لابد للزوار و السياح زيارة المساجد في اسطنبول و من أهم المساجد في اسطنبول هو مسجد أيا صوفيا حيث يعتبره الكثيرون من أهم المعالم التاريخيه التي تتميز بها مدينة اسطنبول ، تم بناؤه في الأصل ككنيسة في القرن السادس الميلادي واستخدم لفترة من الوقت ككنيسة أرثوذكسية قبل أن يتم تحويله إلى مسجد في القرن الخامس عشر الميلادي، وفي العام 1935 تم تحويله إلى متحف.

وفي عام 2020، قررت الحكومة التركية تحويل مسجد أيا صوفيا مرة أخرى إلى مسجد، وأقيمت فيه صلوات الجمعة والعيدين والصلوات الخمس والأذان تردد من جديد من أعلى قبته.

يتميز مسجد أيا صوفيا بمنظره الرائع وقبته الكبيرة التي تمتد إلى ارتفاع يصل إلى 56 مترًا، والتي تتوسطها نافورة كبيرة. كما يضم المسجد العديد من الأعمال الفنية الجميلة، مثل اللوحات الجدارية والموزاييك والأعمدة المزينة بالنقوش الجميلة.

يعد مسجد أيا صوفيا واحدًا من المعالم السياحية الرئيسية في اسطنبول، وهو مكان رائع للاستمتاع بالتاريخ و الفن الإسلامي و أيضا تاريخ الفن البيزنطي القديم .

6- مسجد السلطانه مهرماه

المساجد في اسطنبول

بني هذا المسجد بين عامي 1568 و1570 ميلادية وسمي بإسم مهرماه سلطان ابنة السلطان سليمان القانوني وصممه وبناه لها المعماري العثماني الأشهر معمار سنان ,أشهر المعماريين العثمانيين. 

يضم المسجد مدرسة وضريحا وحمام، كما كانت متاجر عدة موجودة داخل سوره، وكانت تعتبر جزءاً من المسجد.

صنّف الجامع على أنه الأجمل على الإطلاق في الإمبراطورية العثمانية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وكما  يعد أحد آثار المعمار سنان الأكثر حداثة في تركيا.

7- مسجد الفاتح

2
المساجد في اسطنبول

مسجد الفاتح (Fatih Mosque) هو أحد أقدم وأشهر المساجد في اسطنبول، ويقع في منطقة فاتح في الجانب الأوروبي من المدينة. وهو يعد واحداً من أهم المعالم الدينية والسياحية في اسطنبول.

تم بناء مسجد الفاتح في القرن الخامس عشر الميلادي، بأمر من السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية وجعلها عاصمة للإمبراطورية العثمانية. ويتميز المسجد بتصميمه الجميل والفخم، حيث يضم العديد من القباب والمآذن والأعمدة المزخرفة بالنقوش الجميلة.

يتميز مسجد الفاتح بداخله بالعديد من الأعمال الفنية الجميلة، مثل المنحوتات واللوحات الجدارية والزخارف الهندسية الجميلة. كما يضم المسجد مكتبة كبيرة تحتوي على العديد من الكتب والمخطوطات النادرة.

يعد مسجد الفاتح واحدًا من المعالم السياحية الرئيسية في اسطنبول، وهو مكان رائع للاستمتاع بالتاريخ والفن الإسلامي. يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق المواصلات العامة، ويتمتع بموقع استراتيجي في منطقة فاتح، حيث يحيط به العديد من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي.

8- مسجد أيوب سلطان

المساجد في اسطنبول

مسجد السلطان أيوب (Sultan Eyup Mosque) هو أحد المساجد الشهيرة في اسطنبول، ويقع في منطقة السلطان أيوب على الضفة الشرقية للمدينة. وهو يعد من المعالم الدينية والسياحية الهامة في المدينة.

تم بناء المسجد في القرن الخامس عشر الميلادي، بأمر من السلطان محمد الفاتح الذي كان يعتبر السلطان أيوب أحد أعظم الأنبياء في التاريخ الإسلامي. يتميز المسجد بتصميمه البسيط والأنيق، حيث يتميز بعدد قليل من القباب والمآذن والزخارف البسيطة.

يشتهر مسجد السلطان أيوب بكونه مقام السلطان أيوب وقبره، وهو يعد من أهم المقامات الدينية في اسطنبول. كما يتميز المسجد بجواره البارز الذي يتيح للزوار إطلالة جميلة على مضيق البوسفور.

يمكن الوصول إلى مسجد السلطان أيوب بسهولة عن طريق المواصلات العامة، ويتمتع بموقع استراتيجي على بعد بضع دقائق فقط من حي الفاتح و خليج القرن الذهبي .

يعتبر مسجد السلطان أيوب واحداً من أهم المعالم الدينية في اسطنبول، وهو مكان رائع للاستمتاع بالهدوء والروحانية والتأمل.

9-مسجد ايازما

يقع مسجد ايازما بين حي شمسي باشا و حي  سالاجاق تم بنائه على هضبة مرتفعة بقصد الإطلالة المميزة على مدينة اسطنبول
المساجد في اسطنبول

يقع مسجد ايازما بين حي شمسي باشا و حي  سالاجاق تم بنائه على هضبة مرتفعة بقصد الإطلالة المميزة على مدينة اسطنبول التراثية ، تم بناء على يد المعماري المسلم محمد طاهر آغا في القرن الثامن عشر عام 1761 في زمن السلطان العثماني مصطفي الثالث أيضا حسب الوثائق التاريخية تم بناؤه على الطراز الغربي المخالف لشكل العثماني المتعارف عليه بالقبة و المآذن الكبيرة و لكن في تلك المسجد تجد التغاير الكامل ، تم بناء المسجد ليحمل اسم السلطانة الأم مهريشاه أمينة و اخو السلطان الشيخ زاده سليمان و اخذ المسجد اسمه من قصر الايازما لوجوده قرب المسجد

https://tinyurl.com/3tu5dyus

هذه بعض المساجد الشهيرة في اسطنبول، وهناك المزيد من المساجد التي تستحق الزيارة والاستكشاف في هذه المدينة الرائعة