حقق جواز السفر التركي مرتبةً متقدمة على قوائم مؤشرات أقوى جوازات السفر العالمية للميزات التي يمنحها لحامله.
 “جواز السفر التركي احتل المرتبة الـ 39 عالمياً ، و الـ 18 أوروبياً خلال العام الجاري 2023 بعد أن كان في المرتبة 49 على قائمة أقوى جوازات العالم سابقا.
و عن دراسة  نشرتها شركة “آرتون كابيتال” الاستشارية و مقرها في كندا، حول “مؤشر جوازات السفر”، حسب الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون فيزا ، و الفيزا التي يتم استلامها عند المعبر الحدودي و المطار ، موضحةً ، أن جواز السفر التركي يُدخِلُ حاملَهُ 115 دولة بدون فيزا ، و أن 83 دولة يدخلها حامله بطلب فيزا.

جواز السفر التركي

الدول التي يمكن لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها بدون فيزا

و من أبرز الدول التي يمكن لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها بدون فيزا  هي

(الأرجنتين ، و البرازيل ، و تشيلي ، و البيرو ، من دول أمريكا الجنوبية ، و أندونيسيا ، و اليابان ، و كوريا الجنوبية ، و سنغافورة).كما تمنح كل من المكسيك و سيريلانكا الفيزا للأتراك عبر الإنترنت بشكل مباشر و روتيني.

و من بين الدول التي تعفي المواطنين الأتراك كلياً من الحصول على الفيزا ، يوجد 8 بلدان عربية هي :

العراق ، ليبيا ، المغرب ، سلطنة عُمان ، فلسطين ، الأردن ، قطر ، تونس. 

و بالإضافة إلى البلدان العربية المذكورة تمنح دول أخرى أيضاً إعفاء كلياً لحاملي جواز السفر التركي من تأشيرة الدخول، و هي :

ألبانيا ، أنتيغورا و بربودا ، الأرجنتين ، البهاما ، بربدوس ، بيلاروسيا ، بليز ، بوليفيا ، البوسنك و الهرسك ، بواتسونا ، البرازيل ، بروناي ، تشيلي ، كولومبيا ، كوستاريكا ، الدومينيك ، الإكوادور ، السلفادور ، فيجي ، غامبيا ، جورجيا ، غواتيمالا ، هايتي ، هندوراس ، هونغ كونغ ، إندونيسيا ، ايران ،

جاميكا ، اليابان ، كازاخستان ، كوسوفو ، قرقيزيا ، ماكاو ، ماقدونيا ، ماليزيا ، موريشوس ، ميكرونيزيا ، مالدوفيا ، الجبل الأسود ، نيكاراغوا ، بنما ، براغواي ، بيرو ، الفلبين ، سانت كيتس و نيفيس ، سانت لويس ، ساوتومي و برينسبي ، السنغال ، صربيا ، سنغافورة ، جنوب افريقيا ، كوريا الجنوبية ، سانت فينست و غرينادا ، سوازيلاند ، ترينادا ، أوكرانيا ، أوراغوي ، فانواتو، فنزويلا.

جواز السفر التركي

أما الدول التي تعطي الفيزا بشكل روتيني لحاملي الجواز التركي عند الوصول هي ، جزر القمر ، البحرين ، الكويت ، لبنان ، السودان ، أرمينيا ، أذربيجان ، كمبوديا ، الرأس الأخضر ، ساحل العاج ، جيبوتي ، دومينيكا ، غينيا بيساو ، مدغشقر ، جزر المالديف ، جزر المارشال ، موريتانيا ، موزمبيق ، نيبال ، بالاو ، ساموا ، سيشيل ، سورينام ، تايوان ، تنزانيا ، تيمور الشرقية ، توغو ، تونغا ، توفالو ، أوغندا ، زامبيا ، زيمبابوي.

وبالنسبة للدول التي تفرض الفيزا على المواطنين الأتراك فهي 94 دولة، و عدد كبير منها يمنح حاملي الجواز التركي الفيزا بشروط مسهلة و دون عوائق.

ومن ضمن تلك البلدان أيضاً، دول الاتحاد الأوربي والتي ما زالت المفاوضات جارية بين أنقرة و الاتحاد لرفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك ، و من الممكن أن تسفر هذه المفاوضات عن منح أحقية الدخول إلى أوروبا دون فيزا لحامل جواز السفر التركي في المستقبل.

إصدار جواز السفر التركي


صدر جواز السفر التركي لأول مرة في الجمهورية التركية يوم 15 تموز لعام 1950، وتم منحه للمواطنين الأتراك بهدف السماح لهم بالسفر خارج تركيا


أنواع جواز السفر التركي:

Turkey Visa 738x375 1


جواز السفر التركي العمومي (الجواز الأحمر):


وهو جواز السفر الذي يستخدمه المواطن التركي العادي، ويحمل اللون الأحمر ويتكون من مجموع 60 صفحة، ويصلح لعشرة أعوام من تاريخ إصداره.
• جواز السفر الخاص (الجواز الأخضر):


يتكون من 52 صفحة ويحمل اللون الأخضر،يحصل عليه كلاً من “نواب البرلمان المتقاعدون، وزراء من خارج البرلمان، موظفو الدولة، موظفي ومتقاعدي مؤسسة الرقابة والتنظيم المصرفي، ويمنح كذلك لأزواج وأبناء كل من سبق ذكره”.
• جواز السفر الدبلوماسي (الجواز الأسود):


يحصل عليه كلاً من “نواب البرلمان، وزراء من خارج البرلمان، رئيس المحكمة، وكلاء النيابة، جنرالات الجيش، رؤساء الجمهورية، رؤساء البرلمان المتقاعدون، الوزراء السابقون، السكرتير العام لرئيس الجمهورية، نواب الرئاسة من المستوى الرفيع، رئيس الأوقاف، الولاة، رؤساء البلديات، السفراء، ويمنح كذلك لأزواج وأبناء كل من سبق ذكره”.
• جواز السفر الخدماتي ( الجواز الرمادي):


يحمل اللون الرمادي ويتكون من 28 صفحة ويعطى لجميع موظفي الدولة في الدوائر الرسيمة التابعة للدولة من الخارج ويمنح كذلك لأزواج وأبناء كل من سبق ذكره حتى سن الـ 25 عاماً.

الحصول على جواز السفر التركي من خلال الإستثمار العقاري

يوفر الاستثمار العقاري في تركيا فرصة الحصول على جواز السفر التركي للمستثمرين الأجانب وذلك من خلال البرنامج المعروف باسم “برنامج الجنسية التركية عن طريق الاستثمار”. ويمكن الحصول على الجنسية التركية بعد شراء عقار بقيمة 400,000 دولار أمريكي أو الاستثمار بمبلغ 500,000 دولار أمريكي في أحد الاستثمارات المعتمدة في تركيا.

ويجب على المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على جواز سفر تركي من خلال الاستثمار العقاري تلبية بعض الشروط والمتطلبات التي تضمن حصولهم على الجنسية التركية، ومنها:

  1. الإحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات من تاريخ قبول ملف الحصول على الجنسيه التركيه.
  2. الحصول على تصريح الإقامة في تركيا .
  3. تقيم العقار من خلال الشركات المعتمدة من الحكومه التركيه ، و بعد الحصول على التقييم يتم تصديقه من دائرة الطابو و الكاداسترو Anasayfa | Tapu ve Kadastro Genel Müdürlüğü (TKGM)
  4. عدم وجود سجل جنائي.
  5. مطابقة مواصفات العقار لشروط الحصول على الجنسيه التركيه.
  6. صورة عن الطابو ( سند الملكية).
  7. ترجمة و تصديق جوازات سفر مالك العقار و جوازات سفر عائلته لمن هم دون ثمانية عشر عاما. 
  8. صورة لعقد الزواج مترجمه و مصدقه.
  9. شهادات ميلاد مترجمه و مصدقه لكافة الأشخاص المقدمة أسمائهم ضمن ملف الحصول على الجنسيه التركيه . 
  10. استخراج ورقة لاحكم عليه من وزارة العدل التركيه. 
  11.  صوره من دفتر العائله.مترجمه و مصدقه. 
  12.  صور شخصية لكافة الأشخاص المقدمة أسمائهم ضمن ملف الحصول على الجنسيه التركيه . 
  13. تصديق كل الأوراق السابقة من وزارة الخارجية في البلد الأم.

ويمكن للمستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على جواز السفر التركي من خلال الاستثمار العقاري في اسطنبول التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات والمساعدة في الإجراءات المتعلقة بالحصول على الجنسيه التركيه.

يمكن أخذ موعد من دائرة النفوس للحصول على جواز السفر التركي من خلال الموقع التالي

https://randevu.nvi.gov.tr/

عقارات مناسبه للحصول على الجنسيه التركيه

امتلك شقه أو فيلا في اسطنبول و إحصل على جواز السفر التركي

للراغبين في التملك أو الإستثمار في اسطنبول لشقق ضمن مجمعات أو فلل مستقله أو ضمن مجمعات أو محلات تجاريه يمكنكم التواصل معنا