المعيشه في تركيا هي حلم الكثيرين من البشر حول العالم فتركيا هي دولة تقع في شمال غرب آسيا و جنوب شرق أوروبا ، و تمتلك مزيجًا رائعًا من الثقافات الشرقية و الغربية.

تحتوي تركيا على مدن مذهلة و معالم سياحية رائعة ، بالإضافة إلى تاريخ غني و ثقافة متنوعة.

تعد تركيا مكانًا رائعًا للعيش ، حيث توفر للناس أسلوب حياة مريح ومعيشة مستدامة.

المعيشه في تركيا اسطنبول

المعيشه في تركيا
المعيشه في تركيا

عندما تبحثون فكرة المعيشه في تركيا فلابد أن تكون مدينة اسطنبول هي من أوائل الخيارات في المعيشه في تركيا تعد مدينة اسطنبول العاصمة الثقافية و الاقتصادية لتركيا ، و الوجهه السياحيه الأولى فيها

و تنتشر فيها المطاعم و المقاهي و المتاجر.

تعتبر الأسعار في مدينة اسطنبول معتدلة في المقارنة مع المدن الأخرى في أوروبا.

يمكن للأفراد و العائلات العيش بشكل رائع في العديد من المناطق في مدينة اسطنبول مثل

  • بيليك دوزو
  • باشاك شهير
  • بهشه شهير
  • بيوك تشكمجه
  • غازي عثمان باشا
  • بيرم باشا
  • زيتون بورنو
  • محمود بيه
  • ليفنت

و غيرها.

تعد المدن الأخرى في تركيا مثل أنطاليا و إزمير و أنقرة مناطق مناسبة للعيش و الاستكشاف.

Istanbul için anlık hava durumu, saatlik ve 5 günlük hava tahmini | Meteoroloji Genel Müdürlüğü (mgm.gov.tr)

أسعار المعيشه في تركيا

تختلف أسعار المعيشه في تركيا حسب منطقة الإقامة ،

حيث تجدون فرقا كبيرا في التكاليف بين المناطق التي تعتبر مكلفة و تلك التي تعتبر أكثر اقتصادية.

تشهد المدن الساحلية و أسطنبول أسعار عالية للمعيشه ، في حين تعتبر المناطق المحيطة بمدينة غازي عنتاب و شرق الأناضول مناطق للسكن الأقل تكاليفًا.

يتميز الإيجار في اسطنبول بأسعار معقولة ، مقارنة ببعض دول أوروبا.

و يمكن العثور على شقة مفروشة تتسع لعائلة بثلاثة غرف نوم بسعر شهري يتراوح بين 800 و1300 يورو مما يجعل المعيشه في تركيا رخيصة بالمقارنه مع مدن مثل لندن و باريس و برلين و غيرها .

أما في المدن الصغيره فتكون أسعار إيجار الشقق أقل من اسطنبول بنسب من 30% الى 50%

و على سبيل المثال لو قارنا المعيشه في تركيا بين العاصمه أنقره و المعيشه في مدينة غازي عينتاب

المعيشة في غازي عينتاب و أنقره هي موضوع يهم الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في السفر أو الاستقرار في تركيا. لكل من هاتين المدينتين مميزات و عيوب تختلف باختلاف الأذواق و الاحتياجات.

بعض النقاط المهمة التي قد تساعدك في مقارنة المعيشه في تركيا بين مدينة غازي عينتاب و العاصمه أنقره.

غازي عينتاب هي مدينة تقع في جنوب شرق تركيا ، و تبعد عن الحدود السورية حوالي 100 كم.

تعد مدينة غازي عينتاب من المدن التاريخية و الثقافية في تركيا ، حيث تضم آثارًا و متاحفًا و مساجدًا و أسواقًا قديمة. كما تشتهر غازي عينتاب بصناعة الحلوى و البقلاوة، و بالمطبخ الشرقي الغني باللحوم و البهارات. تضم غازي عينتاب جامعة حكومية تحمل اسمها ، و التي تعد من الجامعات المرموقة في تركيا ، خصوصًا في مجالات الهندسة و الطب و العلوم.

أنقره هي عاصمة تركيا و ثاني أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان.

تقع مدينة أنقره في وسط تركيا ، و تتمتع بموقع استراتيجي مهم يربط بين شرق وغرب البلاد.

تعد أنقره مركزًا سياسيًا و إداريًا و دبلوماسيًا لتركيا ، حيث تضم مقرات الحكومة و البرلمان و معظم الوزارات و السفارات الأجنبية.

كما تعد أنقره مدينة حديثة و متطورة ، تضم مؤسسات تعليمية و بحثية و صحية و ثقافية متعددة.

أبرز جامعات أنقره هي جامعة أنقره ، التي تأسست عام 1946، و جامعة حجتبه ، التي تأسست عام 1956.

و لوجود عدد لابأس به من غير الأتراك يقيمون في مدينة غازي عينتاب (حيث قام بعض رجال الأعمال الأجانب بإنشاء مصانع خفيفه و متوسطه ) فقد تجد أن أسعار الإيجارات في مدينة غازي عينتاب أغلى من العاصمه أنقره و ذلك حسب سياسة العرض و الطلب

قطاع النقل في تركيا

Metro Istanbul scaled e1595333574232
المعيشه في تركيا

يعتبر قطاع النقل في تركيا متطورًا و يتميز بتنوع الوسائل ، حيث يتم تشغيل المترو و الحافلات و الترام و التاكسي و الأوتوبيسات و العبارات مما يجعل التنقل و المعيشه في تركيا أمرا سهلا

يوجد أيضًا خدمات تأجير السيارات في مختلف الأحياء و تشكل وسيلة نقل جيدة و رخيصة الثمن.

كما أصدرت بعض الشركات تطبيقات على الهاتف المحمول تمكنك من إستئجار سياره بالقرب منك لمدة دقائق لتقضي بها مشوارك ثم تتركها حيث انتهى بك المطاف و تعتبر خدمه جيده لذوي الدخل المحدود

قطاع الخدمات في تركيا

المعيشه في تركيا
المعيشه في تركيا

تتوفر كافة الخدمات بأسعار معقولة في تركيا ، حيث يوجد العديد من المطاعم و الأسواق و المتاجر و الصيدليات و المستشفيات و المدارس و الجامعات ، مما يسهل الحياة و المعيشه في تركيا و تتوفر خيارات العيش مع العائلة أو بمفردك أو في شقق مشتركة.

علاوة على ذلك ، تتمتع تركيا ببيئة آمنة و مناخ معتدل ، حيث تتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 18-32 درجة مئوية وفي الشتاء بين -1 و 12 درجة مئوية حسب المنطقه ويستثنى من ذلك مناطق التزلج في الجبال صيفا حيث تصل درجة الحراره الى -10.

عادة ما يكون من النادر جدا في الأسر التركية تناول فطور سريع أو ساندوتش قبل المغادرة للعمل أو المدرسة ، على الأقل يجب أن يكون لديك القليل من الزيتون ، وقطعة من الجبن الأبيض ، وبعض الطماطم والخيار مع خبزك ، وحتى بيضة تفضلها أحيانا وكل ذلك مع عدة أكواب من الشاي التركي المخمر .

و هذا يعني أن وجبة الإفطار تعتبر أهم وجبة في اليوم ، ومع ذلك ، يأخذ الإفطار التركي شكلًا آخر تماما خلال عطلات نهاية الأسبوع ، خاصة أيام الأحد.

الإفطار يوم الأحد هو ملك جميع وجبات الإفطار ، التي تستمتع بها مع العائله أو الأصدقاء ، تبدأ في وقت مبكر و تبقيك حول الطاولة حتى يحين وقت الغداء تقريبًا.

يستمتع الأتراك بالخروج لتناول الإفطار يوم الأحد ، اعتمادًا على أي جانب من اسطنبول أنت فيه ، هناك الكثير من الخيارات.

إذا كنت في الجانب الأوروبي ، فقد ترغب في زيارة منطقة بشيكتاش أو شيشلي أو فلوريا ، أو أماكن تناول الإفطار في روميلي حصاري بجانب مضيق البوسفور. بدلاً من ذلك ، أما إذا كنت في الجانب الآسيوي من اسطنبول فستجد أيضا العديد من الخيارات

  1. انسَ البازار الكبير ، وتسوق في جالاتا بدلاً من ذلك

البازار الكبير رائع للنزهة ، لكن هل يمكنك أن تتخيل أن الأتراك يذهبون إلى هناك للتسوق ؟ و غني عن القول ، لكن البازار الكبير “سياحي” إلى حد ما بالنسبة لذوق السكان المحليين ، و أنت تعرف ما تعنيه أسعار السياحة ، أليس كذلك؟

إذن ، إلى أين أنت ذاهب ؟

لشراء بعض الهدايا التذكارية أو بعض الأطباق الشهية لتذكيرك برحلتك المذهلة إلى اسطنبول؟ إليكم الإجابة :

اتبع المنحدر اللطيف لأسفل من ميدان Tünel ، الذي يقع بجوار ثاني أقدم نظام مترو أنفاق في العالم ، محطة Beyoğlu التابعة لـ Tünel. بينما تنزل ببطء نحو برج غلطة ، سترى العديد من المتاجر التي تبيع المنتجات التركية المصنوعة يدويًا من المناشف إلى الإكسسوارات و الهدايا.

خذ وقتك للتحقق من المتاجر ، ربما تتوقف عند أحد متاجر المكسرات التركية و تتأكد من أن لديك جلسة تذوق صغيرة قبل اختيار النكهات و الشراء .

عاجلاً و ليس آجلاً ، سيحييك برج جالاتا الرائع من مسافة بعيدة ، يمكنك الاستمتاع ببقية مسيرتك مع عصير الرمان الطازج أو كوب من الذره المسلوقه مع قليل من الزبده أو تمديد مسيرتك للتجول في الشوارع الفرعيه .

  1. اكتشف حب الزبادي
    هل تعلم أن الأتراك يأكلون كل شيء باللبن ؟ نعم ، الزبادي ليس شيئًا لتناول الإفطار في تركيا ، من المضحك أن الإفطار هو الوجبة الوحيدة التي لا يأكلها الأتراك من الزبادي ، علاوة على ذلك ، هناك مكان محدد في اسطنبول يشتهر بالزبادي ذو القوام السميك الذي يقدم مع بودرا شيكر (مسحوق السكر). لذلك لا تتفاجأ إذا تمت دعوتك للقيام برحلة صغيرة إلى Kanlıca لمجرد تناول الزبادي.

اعتمادًا على مكان تواجدك في اسطنبول ، هناك طرق مختلفة للوصول إلى Kanlıca. يمكنك إما ركوب العبارة أو الحافلة. وستعرف أنك في المكان الصحيح بمجرد أن ترى المقاهي المتشابهة تقريبًا مع كتابة “Tarihi Kanlıca Yoğurdu” على نوافذها. يمكنك اختيار أي منهم للاستمتاع بهذا الزبادي الشهير.

ما يجعل Kanlıca Yoğurdu مشهورة هو أن القوام الكريمي يأتي من مزيج حليب البقر والأغنام المستخدم في عملية التصنيع. وبالطبع الكمية الهائلة من pudra şekeri التي يتم تقديمها معها. إذا كنت تريد ، يمكنك اختيار العسل أو المربى بدلاً من ذلك.

بعد الاستمتاع بالزبادي اللذيذ ، يمكنك القفز إلى أحد القوارب الصغيرة المتوقفة أمام مقاهي الزبادي لعبور مضيق البوسفور باتجاه حديقة أميرجان. رحلة مع هذه القوارب الصغيرة ممتعة وطريقة فريدة للسفر على الماء ، قد لا ترى هذا في القوائم العشرة الأولى ، لكن السكان المحليين يستمتعون بهذه الرحلة بشكل كبير.

  1. استكشف مساحات الفن بإطلالة
    سواء كنت من محبي الفنون أم لا ، فمن المؤكد أنك ستحب بشكل خاص بعض المعارض الفنية و المتاحف في اسطنبول ، يحتل طلاب الجامعات و المهنيون الشباب في الغالب المشهد الفني في اسطنبول ، وهناك العديد من الأماكن التي تستضيف عددًا لا يحصى من العروض و المعارض و الأنشطة.

و مع ذلك ، فإن Salt Galata لا تبهرك فقط بالمعارض و الأحداث التي تقدمها ولكن أيضًا بالمناظر التي تحيط بها.

يقع Salt Galata في “Bankalar Caddesi” (شارع البنوك بالقرب من Eminonu وليس بعيدًا عن محطة Karaköy في Tünel). تم تجديد مساحته من مبنى البنك المركزي للإمبراطورية العثمانية و مكان رئيس للمكتبة و المقهى و المطعم. إنه أشبه بمساحة ثقافية أكثر من كونه معرضًا فنيًا أو متحفًا ، و يوفر إطلالات رائعة على مدينة إسطنبول في طوابقه العلوية.

  1. استمتع ب المعيشه في تركيا واذهب إلى الجانب الآخر من اسطنبول

من المعروف أن اسطنبول لها أرض في قارتين مختلفتين ، آسيا و أوروبا ، لكن من غير المعروف أنه يمكن تقسيم سكان اسطنبول بسهولة حول حبهم للقارة كما يقولون “الجانب”. نعم ، لا يستخدم الشعب التركي اسم القارة بل يشيرون إليهم على أنهم أطراف ، اعتمادًا على الجانب الذي تتواجد فيه ، يمكنك الاتصال بالطرف الآخر ، وقد يكون هذا مربكًا بعض الشيء من وقت لآخر للأجانب .

على الرغم من تفضيل الجانبين من اسطنبول للعيش ، فإنك ستحب الذهاب إلى الجانب الآخر لتناول مشروب أو مقابلة بعض الأصدقاء و إكتشاف أماكن جديده لم تزرها من قبل ، لذلك لا تنس أن تأخذ رحلة إلى الجانب الآخر أثناء زيارتك لمدينة اسطنبول

سهولة المعيشه في تركيا

تتمتع تركيا بتنوع غني من المأكولات اللذيذة و المتنوعة ، و تعد المأكولات التركية من بين أشهر المأكولات في العالم. و هناك العديد من المطاعم المختلفة في تركيا التي تقدم المأكولات التركية التقليدية و أيضاً الأطباق العالمية مما يجعل المعيشه في تركيا أمرا ممتعا .

من بين المأكولات التركية التقليدية التي يجب على الزوار تجربتها هي الكباب و الكفته ، و المقبلات التركية المتنوعة، واللحوم المشوية، والشاورما، واللحم المفروم، والباذنجان المحشو باللحم والأرز، والكبة، والمخللات، والعصائر الطازجة.

تتوفر المطاعم في تركيا بأنواع مختلفة ، بما في ذلك المطاعم الراقية و المطاعم الشعبية و المطاعم السريعة.

و من بين المطاعم الشهيرة في تركيا هي مطاعم Nusr-Et Steakhouse التي تشتهر بتقديم اللحوم المشوية بأسلوب فريد و لكن معدل الأسعار مرتفع جدا مقارنة بباقي المطاعم

المعيشه في تركيا
المعيشه في تركيا

و من بين المطاعم الشهيرة في تركيا هي مطاعم Nusr-Et Steakhouse التي تشتهر بتقديم اللحوم المشوية بأسلوب فريد ، و تتميز المطاعم الشعبية في تركيا بتقديم الأطعمة التركية التقليدية بأسعار معقولة

و مطاعم Simit Sarayı التي تقدم السيميت التركي التقليدي ، و مطاعم Mado التي تعد أحد أفضل المطاعم الشعبية في تركيا ولا ننسى أيضا مطعم Köfteci Yusuf و تشتهر بتقديم الحلويات التركية التقليدية فستتذوق معنى المعيشه في تركيا عند تجربة هذه المطاعم.

كما تشتهر مدينة إسطنبول بمأكولاتها المتنوعة و الغنيه بالنكهات العثمانية و المتوسطية والشرق أوسطية.

و فيما يلي بعض الأطباق الأكثر شهرة في مطاعم اسطنبول :

دونر كباب: هو نوع من اللحوم (عادة لحم البقر أو الضأن) المشوي عموديا على حلقه دواره ، و غالبًا ما يتم تقديمه مع الخس و الطماطم و صلصات الزبادي و الخبز الطازج.

الكفته التركيه: تعد الكفتة التركية من أنواع الأطعمة التي تحضر باللحم المفروم بالإضافة إلى البصل و البقدونس و الطماطم و غيرها من الخضروات ، و يتم إضافة البهارات و الفلفل و الملح لتضيف إليها نكهة مميزة ، بينما تشتهر الكفتة التركية بطعمها المميز حيث يرغب كل من يذهب إلى تركيا بتجربة هذا الطبق الشهي ، و تختلف طريقة عمل الكفتة التركية من مدينة إلى أخرى ، وذلك حسب المكونات التي يتم إضافتها للطبق .

الكومبير: عبارة عن بطاطس كبيرة مخبوزة مليئة بالعديد من الإضافات ، و هو وجبه سريعه و شائعه في اسطنبول .

و يوجد أيضاً العديد من المطاعم العالمية في تركيا ، بما في ذلك المطاعم الإيطالية و الصينية و اليابانية والمكسيكية و الهندية و الفرنسية و الأمريكية ، و تقع العديد من هذه المطاعم في المدن السياحية الشهيرة في تركيا مثل إسطنبول و أنطاليا و بودروم و مرمريس و بورصه و طرابزون ، مما يجعل المعيشه في تركيا ليست كالمعيشه في بلد آخر .

في النهاية ، المعيشه في تركيا هي حل رائع ، إذ توفر أسلوب حياة مريح و معيشة مستدامة ، بالإضافة إلى تاريخ و ثقافة متنوعة. من خلال استكشاف المدن و المناطق الرائعة في تركيا ، يمكن الاستمتاع بكل ما توفره الحياة في هذه الدولة الجميلة.