الهندسه المعماريه في العهد العثماني

عندما نتطرق الى الهندسه المعماريه في العهد العثماني لابد أن نرجع بالتاريخ الى الإمبراطوريه العثمانيه .

كانت الإمبراطورية العثمانية ، التي استمرت من أواخر القرن الثالث عشر إلى أوائل القرن العشرين ، قوة مؤثرة امتدت عبر أوروبا و آسيا و أفريقيا ، خلال هذا الوقت ، طور العثمانيون أسلوبا فريدا في الهندسة المعمارية يمزج بين التأثيرات المختلفة ، بما في ذلك الأساليب الفارسية و البيزنطية والإسلامية ، يعرف هذا النمط من العمارة باسم الهندسه المعماريه في العهد العثماني ، و يعتبر فريدا من نوعه.

كانت إحدى السمات التي تميز الهندسه المعماريه في العهد العثماني هي استخدام القباب و الأقواس في مبانيها.

أشهر الأمثلة على الهندسه المعماريه في العهد العثماني هي المساجد التي بنيت خلال الإمبراطورية.

تم تصميم هذه المساجد لتكون كبيرة ومذهلة ، و تشمل سماتها المميزة المآذن الطويلة و القباب المركزية الكبيرة و الأقواس الزخرفية و أعمال البلاط المعقدة.

جانب آخر مهم من الهندسه المعماريه في العهد العثماني ، كان استخدام الزخرفة.

استخدم المهندسون المعماريون العثمانيون أنماطا معقدة و أعمال بلاط معقدة و منحوتات رخامية لتزيين مبانيهم ، كما استخدموا الخط و الأنماط الهندسية في زخارفهم ، مما أضاف طبقة أخرى من الجمال و التعقيد إلى تصميماتهم.

كانت الهندسه المعماريه في العهد العثماني معروفة أيضا باستخدامها للفناءات و الحدائق ، تم تصميم هذه المساحات لتكون هادئة ، مع النوافير و المسابح و الأشجار ، غالبا ما كانت تستخدم في التجمعات الاجتماعية و الاحتفالات الدينية ، و قد وفرت هروبا سلميا من صخب المدينة.

قصر توبكابي فخر الهندسه المعماريه في العهد العثماني

الهندسه المعماريه في العهد العثماني

يعد قصر توبكابي Topkapı Palace في اسطنبول أحد أكثر الأمثلة إثارة للإعجاب على العمارة العثمانية ، و قد كان هذا القصر مركز السلطة السياسية خلال الإمبراطورية العثمانية و كان موطنا للسلطان و عائلته.

القصر عبارة عن مجمع من المباني التي تضم غرفا و ساحات و حدائق مزينة بشكل مزخرف ، و أشهر ما يميزه هو الحرملك ، وهو سلسلة من الغرف الذي كانت تسكن فيها زوجات السلطان و امهاتهن و جواريهن و الخدم ، قلة قليلة فقط من كان يسمح لهم بدخول حرملك ذلك القصر ،

المعمار سنان و الهندسه المعماريه في العهد العثماني

معمار سنان هو سنان الدين يوسف بن عبدالمنان وُلد في العام 1489 ميلاديه في مدينة قيصري التركية بين أحضان عائلة أرمنية أرثوذكسية ، و بعد بلوغ سن الرُشد أرسلته عائلته في العام 1511 في عهد السلطان ياووز سليم إلى إسطنبول ، حيث ترعرع بين أحضان القصر وتلقى العلوم الدينية والدنيوية فيه وأصبح أحد أشهر المهندسين المعماريين و الرساميين المبدعيين في القصر.

انضم سنان خلال فترة الخدمة العسكرية الخاصة به إلى معركتي الريدانية و مرج دابق اللتان قادهمها السلطان سليم الأول و تم على إثرهما فتح الشام و مصر في عامي 1515 و 1 516، كما انضم في عام 1521 إلى معركة فتح بلغراد بقيادة السلطان سليمان القانوني و بسبب مهارته القتالية الإبداعية تم تعيينه قائدًا لوحدة قتالية.

و انضم سنان إلى الفتوحات التي قادها السلطان سليمان القانوني عام 1533 باتجاه إيران ، و عند وصول الجيوش إلى بحيرة فان تعسر تقدّمه لصعوبة مروره من خلال هذه البحيرة الضخمة ، فقام سنان بصنع 3 جسور متينة تمكن الجيش من المرور فوق هذه البحيره


الآثار المعمارية التي خلفها معمار سنان آغا :

  • ـ 55 كلية ومدرسة تعليمية أشهرها كلية زخرفية في حلب وكلية تشوبان مصطفى في غابزا وكلية حسكة في إسطنبول.
  • ـ 81 مسجدًا يأتي على رأسهم جامع السليمانية والشيخ زاده ومهرمه سلطان في إسطنبول والسليمية في إديرنة
  • – 17 أضرحة للسلاطين والأمراء مثل ضريح السلطان سليمان في بيازيد بإسطنبول.
  • ـ 3 مستشفيات ودور تأهيل يأتي على رأسها دار العجزة في إسطنبول.
  • ـ 5 طرق مائية جميعها موجود في إسطنبول.
  • ـ 8 جسور مثل جسر سيليفري وبيوك تشكماجا في إسطنبول.
  • ـ 36 قصر مثل القصر العتيق والقصر الجديد في إسطنبول.
  • ـ 8 مخازن مثل مخزن القمح في حي كاغيت خانه في إسطنبول.
  • ـ 48 حمام مثل حمام السلطان سليمان

و في الختام ، الهندسه المعماريه في العهد العثماني هي أسلوب فريد و معقد يمزج بين التأثيرات المختلفة لإنشاء مبان كبيرة و جميلة.

جعل استخدامه للقباب و الأقواس و الديكور ، إلى جانب دمج الأفنية و الحدائق ، العمارة العثمانية واحدة من أكثر الأساليب إثارة للإعجاب في العالم .

اليوم ، العديد من هذه المباني لا تزال قائمة ، و أنها لا تزال تدهش الزوار مع جمالها و تعقيداتها.